قوات سوريا الديمقراطية تستأنف زحفها نحو الرقة

أخبار العالم العربي

قوات سوريا الديمقراطية تستأنف زحفها نحو الرقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikld

أعلنت قيادة غرفة عمليات غضب الفرات الأحد 5 مارس/آذار مواصلة المرحلة الثالثة لحملة تحرير مدينة الرقة وريف دير الزور بعد توقف لمدة أسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية.

ونشرت وكالة أنباء هاوار بيانا أصدرته قيادة غرفة عمليات غضب الفرات، جاء فيه "نستهدف في حملتنا هذه، عزل مدينة الرقة عن دير الزور وإحكام السيطرة الكاملة على المناطق المحاذية لنهر الفرات والعمل على إجراء تطويق كامل لمدينة الرقة ومحاصرة الإرهابيين فيها، وذلك بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب وبدعم جوي واستشارة مباشرة من الأرض.. إننا على ثقة بأن قواتنا ستنهي مهمتها هذه بنجاح..نتعهد بحماية المدنيين العزل وبذل قصارى جهدنا".

وأضافت الوكالة أن مقاتلي غرفة عمليات غضب الفرات تمكنوا من التقدم مسافة 9 كلم من الجهة الغربية لنهر الفرات.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت بداية فبراير/شباط بدء المرحلة الثالثة من معركة طرد داعش من مدينة الرقة، وتخوض تلك القوات (تحالف يضم مقاتلين أكراد وعرب  وتركمان وأرمن)، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، منذ الـ5 من نوفمبر/تشرين الثاني حملة "غضب الفرات" لطرد التنظيم من الرقة.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني أعلنت واشنطن أنها سلمت للمرة الأولى مدرعات إلى الفصائل العربية ضمن قوات سوريا الديمقراطية، واستعادت تلك القوات بغطاء جوي أمريكي السيطرة على مناطق واسعة من الإرهابيين شمال سوريا.

ويشكل دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية مصدر توتر دائم بين الولايات المتحدة وتركيا، إذ تصنف الأخيرة وحدات حماية الشعب الكردية كمنظمة إرهابية، في حين تؤكد واشنطن أنها تسلح المكون العربي لقوات سوريا الديمقراطية وليس المكون الكردي.

وتسعى هذه القوات إلى طرد ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" من منطقة الجزيرة السورية والشريط الحدودي التركي السوري.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله