غارات أمريكية في اليمن وعملية إنزال جديدة ضد القاعدة

أخبار العالم العربي

غارات أمريكية في اليمن وعملية إنزال جديدة ضد القاعدةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikby

أفادت مصادر محلية يمنية بسقوط قتلى وجرحى من المدنيين وعناصر في تنظيم القاعدة نتيجة سلسلة غارات أمريكية صباح الجمعة 3 مارس/آذار استهدفت وادي صعيد يشبم بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وأضافت المصادر أن طائرات بدون طيار شنت 5 غارات على مواقع بمديرية الصعيد في محافظة شبوة، وغارات أخرى على مديرية عزان.

كما أوضحت المصادر، أن الغارات استهدفت منزل سعد عاطف أحد قيادي القاعدة في شبوة إضافة إلى مصنع يمتلكه، مشيرة إلى أنها أسفرت عن مقتل 6 أشخاص من أسرة واحدة فيما ما التهمت النيران منازل فيها نساء وأطفال.

من جهة أخرى، أفادت مصادر محلية بأن قوات المارينز الأمريكية حاولت القيام بعملية إنزال جديدة في المنطقة أسوة بما تم القيام به في فيفة بمحافظة البيضاء أمس الخميس إلا أن عملية الإنزال فشلت بحسب تلك المصادر .

وكانت قوة من "المارينز" الأمريكي قد نفذت "عملية إنزال" الخميس مستهدفة مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة، تزامنت مع قصف بالصواريخ من البحرية الأمريكية على مواقع التنظيم في موجان الجبلية، شرقي بلدة شقرة بمحافظة أبين.

وكانت طائرات أمريكية يعتقد أنها من دون طيار قد شنت مساء الأربعاء قرابة 30 غارة توزعت على مناطق الصعيد في مديرية الصومعة جنوب شرق البيضاء.

يذكر أن منطقة وادي الصعيد تأوي عشرات الأسر النازحة من مناطق المواجهات مع المسلحين الحوثيين وأسرا أخرى نزحت من مناطق قيفة رداع بعد عملية الإنزال العسكرية الأمريكية في الـ29 من يناير/كانون الثاني الماضي.

من جهته أصدر المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس بيانا، جاء فيه أن القوات الامريكية نفذت سلسلة من الضربات الدقيقة في اليمن ضد القاعدة في شبه جزيرة العرب، في الصباح الباكر من يوم 2 مارس.

وأضاف ديفيس أن الضربات تمت بمشاركة الحكومة اليمنية، وبالتنسيق مع الرئيس هادي مؤكدا أن الحكومة اليمنية هي شريك قيم في مكافحة الإرهاب، "نحن نؤيد الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة من خلال قتال منظمات إرهابية معروفة مثل القاعدة في جزيرة العرب".

أما فيما يتعلق بالإنزال الجوي الأمريكي الخميس، فلم تؤكده المصادر الأمريكية إلا أن الكثير من المواقع الإعلامية والمحلية اليمنية أشارت إلى أن قوات أمريكية خاصة نفذت عملية إنزال كبيرة في منطقة "موجان" التابعة لمحافظة أبين جنوب اليمن، مستهدفة مواقع لتنظيم "القاعدة".

المصدر: المشهد اليمني

وكالات

نتاليا عبدالله