منصة موسكو تدعو لمناقشة ملفات ورقة دي ميستورا بالتوازي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik8h

أكد حمزة منذر المتحدث باسم منصة موسكو للمفاوضات السورية ضرورة تشكيل وفد واحد بالتوافق بعيدا عن الهيمنة من أي طرف ومناقشة كافة الملفات بورقة دي ميستورا بالتوازي وليس بالتسلسل.

وقال منذر في مؤتمر صحفي في جنيف الخميس 2 مارس/آذار "بذلنا جهودا لجمع المنصات الثلاث من أجل تشكيل وفد موحد للمعارضة" 

وأشار منذر إلى أن مفهوم الوفد الواحد، الذي تراه منصة موسكو، قائم على التوافق بعيدا عن الهيمنة من أي طرف لأن الأزمة في سوريا أكبر من طموحات شخصية لأي منصة، من أجل التوصل إلى برنامج مشترك للتفاوض مع وفد الحكومة.

أما فيما يتعلق ببند الإرهاب، أكد منذر أن إضافة بند الإرهاب إلى الورقات الثلاث التي طرحها دي ميستور ليس بجديد، وهو موضوع بالغ الأهمية بالنسبة لمنصة موسكو، وأخطر من موضوع وقف إطلاق النار، مؤكدا على ضرورة وقف الإرهاب والتصدي للدول التي تغذي الإرهاب لوجستيا وماديا، والضالعة في سفك الدم السوري.

وأكد منذر الاستعداد لمناقشة البنود الأربعة التي طرحها دي ميستورا بالتوازي وليس بالتسلسل، مشددا على أن مستوى النقاش يجب أن يتم على مستويين هما البحث والنقاش بالتوازي مع الانتقال إلى التنفيذ، ومن ثم تحديد الأولويات وصياغة خارطة الطريق بهدف خلق آليات نهائية لتنفيذ القرار 2254، " مستوى النقاش سيكون على مستوى طابقين طابق البحث والنقاش ثم طابق التنفيذ عندما نتمكن من التوافق على المشتركات العامة حينها ندرك أيا هي الأولويات في هذه السلة أو تلك ، ممكن عند ذلك صياغة خارطة طريق بهدف خلق أليات تنفيذ القرار 2254".

كما أضاف منذر أن الاتصالات كانت مهمة من حيث اللقاءات المختلفة مع كافة الوفود من أجل دفع العملية السياسية إلى الأمام وانتشالها من "الجمود إلى الفعل".

كما أشاد منذر بدور بعض القوى الدولية التي تقوم بالمساعدة من أجل سوريا.

من جهة أخرى، أكدت مساعدة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن محادثات جنيف قد تستمر حتى يوم السبت.

المصدر: RT 

نتاليا عبدالله