العبادي: اتفاقية خور عبد الله لا تتعلق بترسيم الحدود

أخبار العالم العربي

العبادي: اتفاقية خور عبد الله لا تتعلق بترسيم الحدودحيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijzi

أصر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على أن الاتفاقية مع الكويت بشأن خور عبد الله خاصة بالملاحة وليس لترسيم الحدود،معتبرا أن إثارة الضجة بهذا الشأن ترتبط بانتصارات الجيش في الموصل.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء 28 فبراير/شباط، في محافظة واسط بجنوب العراق إن "سياسات النظام السابق هي مَن ضيّعت خور عبد الله وشط العرب"، متهما جهات لم يسمها، بإثارة قضية خور عبد الله بعد "الانتصارات في الساحل الأيسر للموصل". وتابع  أن "هذه الجهات هي نفسها التي طرحت مجزرة الصقلاوية (على يد "داعش" في سبتمبر/ أيلول عام 2014)"، مشددا على أن "الهدف من هذا الموضوع إشغال الناس".

وتابع العبادي أن " قضية خور عبد الله، لم تناقش في مجلس الوزراء، وإنما طرح المجلس تقريراً حول قناة الخور، وناقش نظاماً جديداً بشأن تخطيط الحدود"، مبيناً أن "هذا النظام لا يسهم في تغيير الحدود".

وفي يناير/كانون الثاني عام 2015، قررت حكومة العراق استكمال التزاماتها في تطبيق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبدالله" مع الكويت، ما أثار عاصفة من ردود الفعل السياسية من قبل نواب ووزراء عراقيين حاليين وسابقين، فسروا القرار بأنه بمثابة "تنازل" من بغداد عن الممر المائي، ومنحه للكويت.

وتصاعد التوتر عندما تبادل سياسيون ونواب من البلدين الاتهامات والتهديدات بشأن "الخور"، الذي تنص الاتفاقية على تقسيمه مناصفة بين البلدين.

واتفاقية "خور عبد الله"، هي جزء مكمل لاتفاقية دولية حدودية بين العراق والكويت، وقعها البلدان عام 2012، وتمت المصادقة عليها في بغداد عام 2013، تنفيذا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في عام 1993، أي بعد الغزو العراقي للكويت وفرض عقوبات دولية على العراق.

 وأدت الاتفاقية إلى تقسيم القناة (الخور) بين البلدين، والواقعة في أقصى شمال الخليج العربي بين جزيرة بوبيان الكويتية وشبه جزيرة الفاو العراقية، وتمتد إلى داخل الأراضي العراقية، مشكلة خور "الزبير"، الذي يقع فيه ميناء "أم قصر" العراقي.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية