وزير سعودي يلتقي مسؤولين إيرانيين في جدة لبحث "ملف" موسم الحج

أخبار العالم العربي

وزير سعودي يلتقي مسؤولين إيرانيين في جدة لبحث السعودية.. وزير الحج يلتقي مسؤولين إيرانيين في جدة لبحث "ملف" موسم الحج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijjd

بحث وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، مع وفد إيراني موضوع أداء الإيرانيين مناسك الحج الذي يشكل نقطة خلاف بين الرياض وطهران، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة، الخميس 23 فبراير/شباط، إن وزير الحج والعمرة السعودي استقبل في جدة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني حميد محمدي لبحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لموسم حج هذا العام.

وأضافت الوكالة أن اللقاء يأتي ضمن اللقاءات التي تعقدها وزارة الحج والعمرة مع جميع وفود شؤون الحج في الدول الإسلامية لبحث الترتيبات الخاصة باستقبال الحجاج وإسكانهم وتنقلاتهم وتأمين الخدمات التي تسهم في أداء نسكهم بكل يسر واطمئنان.

وأعلنت إيران، الأربعاء، أنها أرسلت وفدا إلى السعودية لإجراء مفاوضات حول موسم الحج المقبل بعد تفويت حجاجها موسم 2016 نتيجة تصاعد التوتر بين البلدين.

وساد توتر في العلاقات بين السعودية وإيران بعد وفاة مئات الأشخاص، أغلبهم إيرانيون، في تدافع خلال موسم الحج عام 2015.

وألقت إيران بالمسؤولية في الكارثة على ضعف كفاءة المنظمين السعوديين، وقاطعت الحج العام الماضي.

وتدهورت العلاقات بشكل حاد بعدما أعدمت السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر في يناير/كانون الثاني عام 2016، وما أعقب ذلك من اقتحام محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، الأمر الذي دفع بالمملكة إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وأبلغ رضا صالحي أميري وزير الثقافة والإرشاد الإيراني، في تصريح صحفي، بأن "طهران تسعى لضمانات تصون كرامة وسلامة الحجاج الإيرانيين قبل أن توافق على استئناف إرسالهم في الموسم القادم"، والذي يبدأ في أواخر أغسطس/آب المقبل.

وذكر التلفزيون الإيراني أن الوفد، الذي يضم مسؤولين من منظمة الحج وممثلين للمرشد الأعلى علي خامنئي، توجه إلى السعودية بدعوة من مسؤولين في المملكة.

وأعلنت إيران في 10 فبراير/شباط، تلقي دعوة رسمية من المملكة العربية السعودية لإجراء مفاوضات حول مشاركة الحجاج الايرانيين.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي