قوات سوريا الديمقراطية تدخل ريف ديرالزور

أخبار العالم العربي

قوات سوريا الديمقراطية تدخل ريف ديرالزور صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij8x

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية الثلاثاء 21 فبراير/شباط من السيطرة على أكثر من 15 قرية شرق سوريا محققة بذلك اختراقا باتجاه دير الزور خلال سعيها إلى محاصرة الرقة معقل "داعش".

 وقال القائد الميداني دجوار خباتو "حققت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اختراقا رئيسيا باتجاه ريف دير الزور الغني بالنفط، كجزء من معركتها للسيطرة على الرقة"، وأضاف خباتو "هدفنا هو قطع الطريق على الرقة ومحاصرة تنظيم داعش، حررنا 15 قرية".

وأضاف خباتو أن التنظيم يستخدم انتحاريين، لكنه لم يتمكن من إبطاء الهجوم.

وأنشأ مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية الثلاثاء قاعدة لهم على تلة في المكمنة، كما حفروا خنادق حولها لمنع الانتحاريين أو السيارات المفخخة من الوصول إليها.

من جهته قال القائد الميداني أبو خولة، وهو قائد قوات مجلس دير الزور العسكري الذي يضم نحو 1700 مقاتل عربي ضمن القوات "نحن الآن ندخل أوائل القرى من ريف دير الزور، دخولنا إلى أراضي دير الزور كان أكبر مفاجأة وسوف تكون هناك مفاجآت أخرى بخصوص دير الزور".

ووصف نشطاء التقدم الذي تم إحرازه الثلاثاء بأنه "التوغل الأكبر" حتى الآن في ريف دير الزور.

ولفت النشطاء إلى أن 11 شخصا قتلوا الثلاثاء في غارات جوية لم يتم تحديد هويتها على محطة وقود وموقف للسيارات في قرية يسيطر عليها تنظيم داعش في ريف دير الزور، وأن حصيلة القتلى مرجحة للارتفاع.

وكانت قوات سوريا الديموقراطية أعلنت بداية فبراير/شباط بدء المرحلة الثالثة من معركة طرد داعش من مدينة الرقة، وتخوض تلك القوات، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، منذ الـ5 من نوفمبر/تشرين الثاني حملة "غضب الفرات" لطرد التنظيم من الرقة.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني أعلنت واشنطن أنها سلمت للمرة الأولى مدرعات إلى الفصائل العربية ضمن قوات سوريا الديمقراطية، واستعادت تلك القوات بغطاء جوي أمريكي السيطرة على مناطق واسعة من الإرهابيين شمال سوريا.

ويشكل دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية مصدر توتر دائم بين الولايات المتحدة وتركيا، إذ تصنف الأخيرة وحدات حماية الشعب الكردية كمنظمة إرهابية، في حين تؤكد واشنطن أنها تسلح المكون العربي لقوات سوريا الديمقراطية وليس المكون الكردي.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله

الأزمة اليمنية