لقاء أستانا المقبل سيركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا

أخبار العالم العربي

لقاء أستانا المقبل سيركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سورياميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii5l

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن اللقاء الجديد في أستانا الكازاخستانية، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، سيركز على تثبيت الهدنة.

وقال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، للصحفيين، الاثنين 13 فبراير/شباط: "الهدف يبقى نفسه، وهو يكمن في تثبيت نظام وقف الأعمال القتالية على أساس الاتفاقات التي وقعت عليها حكومة سوريا وفصائل المعارضة المسلحة".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن وفد الحكومة السورية سيشارك في لقاء أستانا الجديد بالتشكيلة نفسها التي حضرت الاجتماع السابق، وبرئاسة بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة. أما تشكيلة وفد المعارضة ، فيجري استكمال وضعها حاليا.

وأضاف أن الأردن سينضم إلى وفود روسيا وتركيا وإيران إلى أستانا، حيث تلعب الدول الثلاث دور الضامن لاتفاق الهدنة، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر/كانون الأول. كما سيشارك في اللقاء ممثلون عن الأمم المتحدة.

وأوضح الدبلوماسي، قائلا: "الدول الضامنة – روسيا تركيا وإيران، والأردن الذي ينضم إلى هذه العملية حاليا، تؤثر بشكل بناء على عملية تعزيز الهدنة في سوريا".

وأضاف أن من المتوقع أن يحضر اللقاء ممثل عن الولايات المتحدة بصفة مراقب. وذكر بأن السفير الأمريكي لدى كازاخستان مثّل الولايات المتحدة خلال اللقاء السابق، أما مستوى المشاركة في اللقاء المقبل، فستحدده الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك