أزمات المنطقة والعلاقات مع إيران في صلب مشاورات بوغدانوف في مسقط

أخبار العالم العربي

أزمات المنطقة والعلاقات مع إيران في صلب مشاورات بوغدانوف في مسقط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igyw

عقد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، سلسلة مشاورات في سلطنة عمان، ركزت على تسوية أزمات سوريا واليمن وليبيا والعلاقات العربية الإيرانية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان صدر الجمعة 3 فبراير/شباط، أن بوغدانوف اجتمع في مسقط، الخميس، مع فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني، وبدر البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية في عمان.

وجاء في البيان أن الطرفين أوليا الاهتمام الخاص لمستجدات الوضع في اليمن وسوريا وليبيا وكذلك  العلاقات العربية الإيرانية.

وأضافت الوزارة أن المشاورات الروسية العمانية أكدت الموقف المشترك الداعم لتسوية الأزمات في الشرق اللأوسط وشمال إفريقيا بالوسائل السياسية اولدبلوماسية فقط، وعلى أساس حوار وطني واسع النطاق وبمراعاة القانون الدولي وأحكام ميثاق الأمم المتحدة.

وجاء في البيان أيضا أن المشاورات أظهرت أن مواقف الطرفين متطابقة أو قريبة فيما يخص المسائل المسجلة على جدول الأعمال الإقليمي والعالمي.

كما عبر الطرفان الروسي والعماني عن ارتياحهما للتطور المستدام للعلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون الوثيق بين الدولتين في الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية الأخرى. كما تم التأكيد على أهمية مواصلة تعزيز التعاون التجاري الاقتصادي وتوسيع الاتصالات الإنسانية، وتحسين القاعدة القانونية للعلاقات الثنائية وكذلك تكثيف تبادل الوفود بين البلدين.

بدوره كتب أمين عام وزارة الخارجية العمانية على حسابه في موقع "تويتر" أن مشاورات مع الدبلوماسي الروسي شملت دعم البلدين لتشجيع وتطوير التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى إحراز تقارب في وجهات النظر إزاء العديد من القضايا.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية