قرار ترامب يمنع برلمانية عراقية من استلام جائزة حقوقية في واشنطن

أخبار العالم العربي

قرار ترامب يمنع برلمانية عراقية من استلام جائزة حقوقية في واشنطن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igwi

أكدت البرلمانية العراقية، فيان الدخيل عجزها عن السفر إلى واشنطن لاستلام جائزة حقوقية، بسبب قرار الرئيس الأمريكي ترامب الذي يحظر دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة.

وأفادت الدخيل وهي نائبة في البرلمان العراقي عن المكون الإيزيدي، في حديث لوكالة الأناضول التركية، بأنه كان من المفترض أن تسافر إلى واشنطن الأسبوع الجاري، لاستلام جائزة في حقوق الإنسان، من قبل مؤسسة "لانتوس" الحقوقية.

وقالت الدخيل: "يتعذر عليّ الذهاب لاستلام الجائزة، بسبب قرار ترامب بمنع دخول رعايا 7 دول إسلامية إلى أمريكا، بينها العراق".

وكان من المقرر أن تستلم دخيل جائزة "لانتوس" في الـ8 فبراير/شباط الجاري، خلال حفل سيقام في واشنطن.

يذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب وقع الجمعة الماضي 30 يناير/كانون الثاني، أمراً تنفيذياً علق بموجبه السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر اعتبارا من التاريخ المذكور، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا، والعراق، وإيران، والسودان، وليبيا، والصومال، واليمن.

واحتجّ آلاف المتظاهرين، خلال الأيام الثلاثة الماضية، في عدة مدن ومطارات في الولايات المتحدة على قرار ترامب.

وقال ترامب إن هذه الخطوة "تهدف إلى حماية البلاد من المتطرفين الذي يتطلعون لاستهداف الأمريكيين والمصالح الأمريكية".

يذكر في هذا الخصوص، أن البرلمانية العراقية فيان الدخيل قامت بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق، أجرت خلالها سلسلة من اللقاءات مع شخصيات سياسية، وبرلمانية رفيعة المستوى، واستقبلت في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية الأمريكية.

المصدر: وكالات

علي الخطايبه

الأزمة اليمنية