موسكو: حكومة الوفاق الوطني في ليبيا لم تبد استعدادا للدخول في الحوار

أخبار العالم العربي

موسكو: حكومة الوفاق الوطني في ليبيا لم تبد استعدادا للدخول في الحوار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/o9rz

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن الوضع في ليبيا مستمر بالتدهور، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق الوطني الليبية لم تبد استعدادا للدخول في الحوار حول التسوية.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، إن "الأوضاع العسكرية والسياسية في ليبيا تستمر بالتدهور. وإن حكومة الوفاق الوطني، التي تمكنت بدعم خارجي ملموس من التصدي لـ "الجيش الوطني الليبي"، لم تبد استعدادا للحوار".

وأكد نيبينزيا أن "الوضع المأساوي" الراهن في ليبيا هو "نتيجة مباشرة للتدخل العسكري للناتو عام 2011 في انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن مؤتمر برلين حول ليبيا كان يبعث على التفاؤل الحذر، وتم دعم نتائجه بالقرار رقم 2510 لمجلس الأمن الدولي، لكن تنفيذه تعثر بسبب أنه افتقد إلى دعم جميع الأطراف الليبية.

ولفت إلى أن "إعلان القاهرة" الذي قدمه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم 6 يونيو، والذي أيدته عدد من الدول بما فيها روسيا، فتح "النافذة أمام إمكانيات" جديدة.

وشدد نيبينزيا على أن موسكو تنطلق من أن كل الدول التي لديها أدوات للتأثير على الطرفين المتنازعين في ليبيا يجب أن تبذل قصارى جهودها لوقف العمليات القتالية فورا وإطلاق عملية التفاوض.

وتابع: "نحن من جانبنا سنواصل الاتصالات مع الدول المهتمة باستقرار ليبيا. ونحن نحث دائما الأطراف الليبية على نبذ الرهان على الحل العسكري وترتيب عملية سياسية. وهذا هو الموقف الذي كنا نصر عليه خلال اتصالاتنا الأخيرة مع ممثلي شرق وغرب ليبيا، وأشرنا إلى أننا لا نرى بديلا للتسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة".

وتعليقا على المزاعم حول "التدخل الروسي" في ليبيا، أكد نيبينزيا عدم وجود أي عسكري روسي في منطقة العمليات القتالية بليبيا، مضيفا أنه لا توجد هناك أي معلومات موثوق بها عن مواطنين روس مشاركين في القتال.

موسكو تحث الأمم المتحدة على تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا

ودعا المندوب الروسي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للإسراع إلى تعيين مبعوث خاص جديد إلى ليبيا.

وقال بهذا الصدد إن "منصب المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا لا يزال شاغرا منذ 4 أشهر، وهذا يقوض الجهود الرامية إلى التسوية السلمية في ليبيا".

وأضاف أن موسكو ترى من المنطقي اختيار شخصية إفريقية لهذا المنصب. وأردف: "ندعو الأمين العام لاتخاذ خطوات حازمة لتعيين مبعوث خاص جديد إلى ليبيا، ونحن لا نرى أسبابا موضوعية لتأجيل تعيينه".

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا