برلين: الحكومة العراقية مهتمة ببقاء العسكريين الألمان في البلاد

أخبار العالم العربي

برلين: الحكومة العراقية مهتمة ببقاء العسكريين الألمان في البلاد
جنود ألمان في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/n2sm

أعلن وزر الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الأربعاء، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية أعرب عن اهتمامه ببقاء العسكريين الألمان في بلاده.

وفي كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان قال ماس إن القائم بأعمال رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، أكد، أثناء محادثات أجراها معه ممثلو الحكومة الألمانية، "اهتمام بغداد القوي بمواصلة المساعدة الدولية ودعا... إلى بقاء قوات الجيش الألماني في العراق".

وأشار ماس إلى أن برلين لا ترغب في "المساهمة بزعزعة استقرار العراق".

وجاءت تصريحات ماس بعد وصول وزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب-كارينباور، إلى العراق في زيارة مفاجئة للقاء عسكريين ألمان منتشرين في هذا البلد، حسبا أوردت وزارة الدفاع الألمانية.

برلين: الحكومة العراقية مهتمة ببقاء العسكريين الألمان في البلادوزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب-كارنباور

وقال متحدث باسم الوزارة، في بيان، أن الوزيرة تخطط للقاء "مسؤولين عسكريين عراقيين رفيعي المستوى" لبحث القضايا المتعلقة باستمرار وجود القوات الألمانية في البلاد ومكافحة تنظيم "داعش".

ووصلت الوزيرة إلى العراق قادمة من الأردن حيث التقت عسكريين ألمان وخاضت محادثات مع مسؤولين أردنيين.

وأفادت الوزارة الألمانية لاحقا بأن كرامب-كارينباور بحثت في بغداد مهمة القوات الألمانية وأفق بقائها في العراق. وذكرت الوزارة، في بيان، نشرته على صفحتها في "تويتر"، أن الشرط الرسمي لبقاء العسكريين الألمان في العراق هو "دعوة" من الحكومة العراقية.

وكانت وزيرة الدفاع أعلنت سابقا، خلال جلسة طارئة عقدتها لجنة الدفاع في البرلمان الألماني: "نريد مواصلة هذه المهمة، لكن من البديهي بالنسبة لنا أننا لن نستطيع تنفيذها إلا بموافقة الحكومة العراقية".

وكان البرلمان العراقي صوت لصالح إلغاء الاتفاق مع التحالف الدولي المناهض لـ "داعش" وإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد، بعد أن نفذت الولايات المتحدة، في 3 يناير، غارة جوية قرب مطار بغداد، أسفرت عن مقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي، أبو مهدي المهندس.

المصدر: تاس + نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لماذا لا يستطيع البشر القضاء على السرطان؟