وزير الخارجية العراقي: روسيا أبدت مرونة كبيرة في تقديم الدعم للعراق

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية العراقي:  روسيا أبدت مرونة كبيرة في تقديم الدعم للعراق
وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mkxx

أكد وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أن روسيا من أوائل الدول المبادرة لمساعدة العراق في مواجهة الإرهاب، منوها بتاريخية العلاقات بين البلدين.

وقال الحكيم في مقابلة مع "سبوتنيك"، إن "روسيا وفي مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم داعش أبدت رغبتها في تقديم مساعدات في تنفيذ مشاريع اجتماعية، واقتصادية، وثقافية مهمة".

لافتا إلى أن روسيا " أبدت مرونة كبيرة في تقديم الدعم، والمساعدة في تأمين موقع لها في إعادة إعمار العراق، ولاسيما في مجال الطاقة، وإنتاج النفط، والاستثمار، وتمويل مشاريع البنى التحتية​​​".

ووصف الحكيم العلاقات العراقية الروسية بأنها علاقات تاريخية واستراتيجية عميقة جدا، قائلا: "العلاقات العراقية الروسية تشهد ارتقاء مطردا باتجاه تحقيق المصالح المشتركة لدى بغداد وموسكو، وبين كلا بلدينا اتفاقيات ومذكرات تفاهم كثيرة، ومتنوعة المجالات"​​​.

وأضاف الحكيم: "لقد جرى في اللقاء الأخير مع السيد لافروف، التأكيد على تفعيل ما تمّ الاتفاق عليه في لقاءات سابقة، ولاسيما مخرجات المحضر المشترك للجنة العراقية-الروسية المشتركة، التي جرت أعمالها في العاصمة بغداد في أبريل من العام الحالي"، لافتا إلى أنه "تم التداول في المحاور الرئيسة، ومنها الطاقة، والدفاع، والكهرباء، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ".

وفي مجال إعادة إعمار العراق دعا الحكيم الدول المانحة التي شاركت في مؤتمر الكويت إلى الإيفاء بتعهداتها وقال: "العراق من البلدان الغنية، إلا أنه يمر في ظرف استثنائي، بسبب تكلفة الحرب الباهظة، وهبوط أسعار النفط، مما انعكس على انخفاض حجم الموازنة السنوية، من ثم انخفاض التخصيصات المالية لمشاريع إعادة الإعمار"​​​.

أما فيما يخص التظاهرات التي وقعت مؤخرا في العراق، فأكد الحكيم أن الحكومة العراقية ليست لديها معلومات عن وجود امتدادات خارجية داعمة للتظاهرات في العراق، مؤكدا إن " العراق بلد مستقل وذو سيادة ويملك زمام أمره، ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية لأي دولة"​​​.

المصدر: سبوتنيك

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أسرار بوتين.. الكشف عن وثائق أرشيفية سرية وصور نادرة