البنتاغون: ننتظر نتائج التحقيق في استهداف "أرامكو" والمؤشرات تدل على إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mfbq

أعلن البنتاغون أن إيران تتحمل المسؤولية عن استهداف منشآت "أرامكو" في السعودية، مشيرا إلى أن واشنطن لا تريد استباق التحقيق السعودي في الهجوم.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، في مؤتمر صحفي له، اليوم الخميس: "لن نستبق التحقيق السعودي وتقييماته"، مضيفا أن "كل المؤشرات تدل على أن إيران مسؤولة (عن الهجوم) بشكل أو بآخر".

واعتبر هوفمان أن القدرات المتوفرة حاليا لدى الحوثيين ليست كافية لشن مثل هذا الهجوم الذي وقع في السعودية.

وقال المتحدث: "بغض النظر عما إذا كان هذا الهجوم مباشرا أو عبر الوكلاء، كان ذلك تصعيدا خطيرا مقارنة بما رأيناه من قبل"، مشيرا إلى أن الهجوم كان دقيقا ومنسقا وأثر على الأسواق العالمية.

وأشار هوفمان إلى أن هذا الهجوم أظهر أن إيران قادرة على زعزعة الأوضاع في العالم، وليس في المنطقة فحسب.

وأكد المتحدث أن البنتاغون سيقدم المعلومات للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ليتخذ قرارا بشأن الإجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة لاحقا.

من جهته، أكد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، العقيد باتريك رايدر، أن القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (CENTCOM) على اتصال مع السعودية لدراسة سبل ردع الأخطار الآتية من الشمال.

وامتنع رايدر عن الحديث عن التفاصيل المتعلقة بعمل المضادات الجوية السعودية، مكتفيا بالقول إن "هذا الموضوع نأخذه على محمل الجد".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد صرح بأن إيران على ما يبدو هي من يقف وراء الهجوم.

ورفضت إيران الاتهامات الأمريكية لها بشأن استهداف منشآت "أرامكو". وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الاثنين الماضي، إن "الشعب اليمني يدافع عن نفسه" في إشارة إلى جماعة الحوثيين التي أعلنت مسؤوليتها عن استهداف المواقع النفطية السعودية.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين في السعودية.. زيارة "تاريخية" واتفاقات في عدة مجالات