إسرائيل منفتحة على التفاوض مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية بوساطة أمريكية

أخبار العالم العربي

إسرائيل منفتحة على التفاوض مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية بوساطة أمريكية
إسرائيل توافق على التفاوض مع لبنان حول الحدود البحرية- صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lwjt

أعلن وزير إسرائيلي، موافقة حكومته على إجراء مفاوضات مع لبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية بوساطة أمريكية.

وأفادت "رويترز" اليوم الاثنين، بأن إسرائيل أعربت عن انفتاحها على المحادثات التي تجري بوساطة أمريكية مع لبنان، بشأن "حل النزاع حول الحدود البحرية مع جيرانها"، والتي تعطل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.

وقال مكتب وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتز، في بيان عقب محادثات أجراها مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ساترفيلد، إنه "قد يكون لمصلحة البلدين تطوير احتياطيات الغاز الطبيعي والنفط"، من خلال الاتفاق على الحدود.

وكان مسؤولان لبنانيان، ذكرا في وقت سابق، أن ساترفيلد أبلغ لبنان بموافقة إسرائيل على بدء التفاوض حول ترسيم الحدود البحرية والبرية بين البلدين،

وأوضحا أن المفاوضات ستجري "برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة وفدين لبناني وإسرائيلي ومتابعة أمريكية، على أن تعقد الجلسات في مقر قيادة "اليونيفيل" (قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان)، من دون أن يكون للأخيرة أي دور في عملية التفاوض".

ويستعد لبنان لبدء التنقيب عن النفط والغاز في رقعتين في مياهه الإقليمية، رغم التوتر القائم مع إسرائيل على خلفية جزء متنازع عليه في الرقعة المعروفة برقم 9، ومن المفترض أن يبدأ الحفر في الرقعة رقم 4 منتصف ديسمبر، على أن يليها "الرقم 9" بعد أشهر.

المصدر: رويترز+ أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا