تركيا تعلق على نية ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

أخبار العالم العربي

تركيا تعلق على نية ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lm5r

في أول تعليق لها على اعتبار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل، حذرت تركيا من أن هذه النية لن تؤدي إلا لزيادة العنف في المنطقة.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في "تويتر": "تمثل وحدة أراضي الدول مبدأ أساسيا للقانون الدولي. إن محاولات الولايات المتحدة لتبرير تصرفات إسرائيل، التي تتناقض مع القانون الدولي، لن تؤدي إلى لزيادة العنف ومعاناة الناس في المنطقة".

وأضاف تشاووش أوغلو مشددا: "إن تركيا تدعم وحدة أراضي سوريا".

وأعلن الرئيس الأمريكي، في وقت سابق من اليوم، أنه "حان الوقت" لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ العام 1967.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

واتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الأمريكي على خلفية هذا الإعلان، وأعرب عن شكره له على دعوته لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، معتبرا أن ترامب "دخل التاريخ".

بدوره، أكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، التزام المنظمة العالمية باعتبار الجولان أرضا محتلة من قبل إسرائيل بصورة غير مشروعة بموجب القانون الدولي.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

#مغصوبة_عالنقاب.. هاشتاغ بالسعودية فهل ستجعله الدولة خيارا بالمستقبل؟