وزارة الدفاع الروسية تفك شفرة الأمن الحاسوبي للبنتاغون

العالم الرقمي

وزارة الدفاع الروسية تفك شفرة الأمن الحاسوبي للبنتاغونالأمن الكمبيوتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc4l

أفادت وكالة "رويترز" بأن وزارة الدفاع الروسية تمكنت من فك شفرة نظام الأمن الحاسوبي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وذكرت الوكالة أن فك الشفرة حصل بعد أن درس الخبراء في وزارة الدفاع الروسية شفرة نظام ArcSight الذي اخترعته شركة HPE الأمريكية والذي يشكل أساسًا لبرمجة الأمن الحاسوبي في معظم وحدات الجيش الأمريكي.

وقال مصدر لوكالة "رويترز" إن شركة HPE الأمريكية تحرص على حماية شفرتها الأساسية. لكن موسكو استطاعت فك تلك الشفرة في أثناء فحص نظام الأمن ArcSight بغية شرائها ليستخدم في المؤسسات الحكومية الروسية.

وأوضح مصممو نظام ArcSight والخبراء في الاستخبارات الأمريكية أن الجانب الروسي تمكن من خلال دراسة الشفرة من كشف عيوب في البرمجة. ويمكن أن تساعد تلك العيوب الهاكرز في تمويه هجمات إلكترونية يشنونها على العسكريبن الأمريكيين دون أن يلاحظ ذلك.

وقال المصمم السابق  لنظام الأمن الكمبيوتري ArcSight (غراغ ماتن) إن تلك العيوب المكتشفة تشكل خطرا كبيرا على الجيش، وتفتح الباب أمام الهاكرز للدخول في نظام أمنه الحاسوبي.

وأوضح المصدر لـ رويترز أن شركة "إيشيلون" الروسية التي لها علاقات وثيقة مع الصناعة الحربية الروسية هي التي درست نظام الأمن ArcSight. وتتخصص الشركة في الأمن الحاسوبي وحماية البيانات الشخصية. وقد تلقت الشركة من الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على الصادرات والواردات طلبًا بدراسة شفرة النظام.

وقال رئيس الشركة الروسية (أليكسي ماركوف) إن من واجب شركته إبلاغ السلطات الروسية عن عيوب مكتشفة في البرمجيات التي ستستخدم في المؤسسات الحكومية. أوضح أنه أحاط الشركة المصممة لنظام الأمن (HPE ) علما باكتشاف العيوب قبل أن يبلغ السلطة الروسية عنها.

وكانت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على الصادرات والواردات قد أكدت ما قاله (أليكسي ماركوف)، وأضافت أن الموظفين في المختبرات الروسية يبلغون المصممين الأجانب حين يكتشفون خللًا في برمجياتهم. وبعد ذلك يوجهون تقريرا إلى المؤسسة الحكومية المتخصصة في إحصاء أخطار الكمبيوتر.

المصدر: مايل.رو

يفغيني دياكونوف