أول جهاز كمبيوتر ابتكره ستيف جوبز في مزاد علني بألمانيا

العالم الرقمي

أول جهاز كمبيوتر ابتكره ستيف جوبز في مزاد علني بألمانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilu6

سيعرض أول جهاز كمبيوتر في تاريخ شركة آبل، في مزاد علني في ألمانيا خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يصل سعره إلى 317 ألف دولار.

ويعد هذا الجهاز واحدا من 8 نماذج متاحة في العالم، إذ طور هذا الجهاز من قبل مؤسسي شركة آبل، ستيف جوبز، وستيف وزنياك العام 1976، ولم يتم إنتاج سوى 150 نسخة من الجهاز، بيعت لأصدقائهم وعائلاتهم، لذا سيتم بيع هذه النسخة مع الوثائق الأصلية الكاملة وسجلات المكالمات الهاتفية لمؤسسي الشركة.

هذا وقد تم تصميم وتصنيع هذا الجهاز بأيدي وزنياك في وادي السليكون، وبدأ تسويقه بمساعدة "جوبز" بسلسلة متاجر Byte Shop للإلكترونيات العام 1976، بعد أن اشترت المتاجر أول 50 وحدة من الجهاز.

وكان سعر الجهاز عند إطلاقه حوالي 666 دولار، ورغم كونه أول جهاز كمبيوتر جاهز للاستخدام في العالم، لإمكانية توصيله بلوحة مفاتيح وشاشة عرض، إلا أن الشركة كانت لا تسلم المستخدمين سوى اللوحة الأم (Motherboard)، ما اضطرهم لشراء لوحة المفاتيح وشاشة وجهاز التسجيل بجانب الجهاز.

والجدير بالذكر هنا أن الشاشة آنذاك كانت بطيئة بمقاييس اليوم، إذ كانت لا تعرض سوى 60 حرفا في الثانية الواحدة، وكان ذاكرة الجهاز تبلغ 8K، أي ما يكفى لحفظ مستند مكون من 1000 كلمة.

المصدر: ديلي ميل

محمد خالد