مستحضر روسي جديد يزيد من القيمة الغذائية للحليب

الصحة

مستحضر روسي جديد يزيد من القيمة الغذائية للحليب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivv0

توصل علماء من جامعة كراسنويارسك الروسية للبحوث الزراعية إلى تطوير مستحضر طبي جديد من شأنه زيادة جودة الحليب عند المواشي.

ووفقا لمصادر في وزارة الصحة الروسية فإن "المستحضر الذي تم تطويره مؤخرا يحتوي على سلالات جديدة من بكتيريا "Bacillus subtilis" والتي تم تسجيلها في السجل الحكومي للكائنات العضوية، هذا المستحضر سيساعد على إنتاج حليب ذو جودة أفضل يحوي نسبا عالية من الدهون والبروتينات".

من جانبهم قال العلماء القائمون على تطوير المستحضر: "فكرة استخدام الكائنات الحية الدقيقة ساعدتنا على خلق عقار جديد يزيد من إفراز الأنزيمات التي تساعد على امتصاص النشا عند الأبقار والمواشي، ما يحسن بدوره النظام الغذائي عندها ويزيد من القيمة الغذائية للحليب الذي تنتجه ويساهم في زيادة وزن العجول الرضيعة".

وأكدوا أن العقار الجديد خضع بنجاح للاختبارات اللازمة التي أجريت في إحدى مزارع المواشي التابعة لوزارة الزراعة الروسية، حيث بينت نتائج اختباره ازديادا ملحوظا في وزن العجول الرضيعة بمعدل 70 غرام في اليوم، أي بنسبة 21% أكثر من العجول التي ترضع من الأبقار التي كانت تتناول الأعلاف التقليدية.

ونوهت البروفيسورة، ناتاليا دونكوفا، رئيسة قسم التشريح في جامعة كراسنويارسك إلى أن أهم ما يميز العقار الجديد عن غيره من المستحضرات الأجنبية هو التكلفة المنخفضة لإنتاجه وتصنيعه.

ومن المنتظر أن يخضع العقار الجديد لتجارب إضافية في إحدى مزارع إنتاج الحليب التابعة لمحافظة كراسنويارسك، ووفقا لنتائج الاختبار النهائية من الممكن أن تطرح تلك التقنية لإنتاج العقاقير الطبية الخاصة بالثروة الحيوانية في روسيا.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية