علماء: زيكا يسبب تشوه الجنين باختراقه جدار المشيمة

الصحة

علماء: زيكا يسبب تشوه الجنين باختراقه جدار المشيمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij9r

أكد علماء تابعون لمعهد "سكريبس" الأمريكي للعلوم الطبية أن فيروس زيكا قادر على إصابة الأجنة عبر اختراق جدران المشيمة في رحم الأم.

وأوضح العلماء أنهم توصلوا لتلك النتائج بعد دراسات مطولة أجروها على عدد كبير من فئران التجارب، وذلك بعد أن حقنوا عددا منها بسلالات مختلفة من الفيروس.

وقال العلماء: "اخترنا الفئران المخبرية لإجراء تلك التجارب، لأن آلية عمل جهازها المناعي تشبه إلى حد كبير آلية عمل الجهاز المناعي عند الإنسان، وخلال التجارب قمنا بحقن الفئران بعدة سلالات من فيروس زيكا في أماكن مختلفة من أجسامها، وبعد المتابعة تبين أن الأعراض بدأت بالظهور بشكل أسرع عند الفئران التي حقنا الفيروس في أجهزتها التناسلية".

وأشار العلماء إلى أنهم وخلال تلك الدراسات لاحظوا أن عددا من الفئران الحوامل، التي حقنت بالفيروس، قد أجهضت بشكل مفاجئ أو أنجبت مواليد مصابة بتشوهات خلقية واضحة، وبعد تشريح جثث تلك الفئران تبين أن كمية الفيروسات الموجودة في جدران المشيمة عندها، أكبر بكثير من كمية الفيروسات الموجودة في باقي أعضائها، أي أن العدوى انتقلت بشكل أساسي إلى الأجنة عبر جدار المشيمة.

تجدر الإشارة إلى أن "زيكا" فيروس ينقله البعوض، واكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947. ويشكو الأشخاص المصابون بالفيروس من الحمى الخفيفة والطفح الجلدي، إضافة إلى كونه يشكل خطرا على المرأة الحامل إذ يؤثر على صحة الجنين، ويؤدي إلى تشوه جمجمة المولود.

المصدر: ميل رو

أسعد ضاهر