بالفيديو.. أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين

متفرقات

بالفيديو.. أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jizm

وصل قطار الحرمين الشريفين، الاثنين، إلى محطة الرصيفة في مكة المكرمة قادما من محطة السليمانية في محافظة جدة، في أول رحلة تجريبية.

وكان على متن القطار مستشار الملك سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، والأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار بالديوان الملكي، بالإضافة إلى نائب أمير مكة الأمير عبدالله بن بندر، رفقة وزير النقل نبيل العامودي.

واطلع أمير منطقة مكة المكرمة خلال الرحلة على سير العمل في المشروع وجاهزيته لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار وسكان المنطقة.

جدير بالذكر أن القطار السريع، انطلق الأربعاء 26 يوليو/تموز، في أول رحلة تجريبية له، من المحطة الرئيسة في محافظة جدة متوجها إلى محطة المدينة المنورة بسرعة بلغت 300 كيلومتر/ الساعة.

كما انطلقت أول رحلة تجريبية له بين محطتي جدة ومكة المكرمة، في شهر أكتوبر 2017، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.

هذا ويتضمن القطار 5 محطات للركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كيلومترا، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين، ومن المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من عام 2018.

ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطارا، علما أن كل قطار يحتوي على 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدا، مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.

وسيربط القطار محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كم، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى حوالي 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المصدر: وسائل إعلام سعودية

ياسين بوتيتي

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. بوتين وترامب يعلنان نتائج قمتهما التاريخية.. هل اتفقا على حل الملفات العالقة؟