لأول مرة.. الذكاء الاصطناعي يتفوق على الإنسان في لعبة صينية معقدة

متفرقات

لأول مرة.. الذكاء الاصطناعي يتفوق على الإنسان في لعبة صينية معقدةالذكاء الاصطناعي يتفوق على بطل اللعبة الصينية المعقدة "غو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv2l

تعتبر لعبة "غو" الصينية القديمة معقدة جدا، حتى قيل إن الأمر سيستغرق من الذكاء الاصطناعي عقدا من الزمن لحلها، ولكن، تمكن جهاز الكمبيوتر من هزيمة بطل العالم بعد 3 سنوات من الدراسة.

وتمكن نظام غوغل "AlphaGo"، من الفوز على اللاعب، كه جي (19 عاما)، في أول 3 مباريات خلال قمة "فيوتشر غو" في وتشن الصينية.

وتقدم الذكاء الاصطناعي بنسبة نصف نقطة فقط، وهو أقرب هامش ممكن في اللعبة. ومع ذلك، فإن جهاز الكمبيوتر كان المسيطر طوال الوقت.

وقال كي، في حديث مع الصحفيين بعد المباراة: "للمرة الأولى، كان "AlphaGo"، يلعب تماما مثل الإنسان، ففي الماضي كان يوجد لدى الذكاء الاصطناعي بعض نقاط الضعف، أما الآن فإنه يفهم لعبة "غو" بشكل مذهل".

وقامت شركة DeepMind، ومقرها العاصمة لندن، بتصميم "AlphaGo"، وهي تابعة للشركة الأم، غوغل. وقد أشاد المؤسس، ديميس حسابيس، بخصم الذكاء الاصطناعي بعد اللعبة، حيث قال: "لقد قاتل كي جي بشجاعة، وقام ببعض التحركات الرائعة".

الجدير بالذكر، أنه وبعد الهزيمة المبدئية لبطل العالم في الشطرنج، غاري كاسباروف، من قبل "ديب بلو" العام 1997، تجاوز الذكاء الاصطناعي الذكاء البشري، ليصبح وكأنه القوة المهيمنة في معظم ألعاب الطاولة.

ونظرا لتعقيدها، بقيت لعبة "غو" التي تبلغ من العمر 2500 سنة، ولفترة طويلة، واحدة من الألعاب التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي حلها.

والآن، بعد فوز الذكاء الاصطناعي على جي، يعتبر "AlphaGo" أفضل لاعب في العالم.

وسيُواجه "AlphaGo" لاعبين صينين آخرين، في الحدث الذي يستمر مدة 5 أيام، كما ستُقام مباراتان ضد جي، قبل تتويج الفائز النهائي.

المصدر: RT

ديمة حنا

أفلام وثائقية