الأوروغواي

1930 الأوروغواي

حظيت الأوروغواي بشرف تنظيم أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم، تقديرا لتتويج منتخبها بلقب بطل دورتين أولمبيتين متتاليتين عامي (1924 و1928)، إضافة إلى احتفالها صيف عام 1930، باستقلالها السياسي. لم تشهد هذه البطولة إقامة تصفيات للمنتخبات المشاركة بل وجهت دعوات إلى دول معينة فقط. وبسبب مقاطعة بعض الدول لهذه البطولة اقتصر عدد المنتخبات المشاركة فيها على 13 منتخبا فقط، منها 4 منتخبات أوروبية و7 من أمريكا الجنوبية ومنتخبان من أمريكا الشمالية والوسطى. وفيما يلي الدول التي شاركت في هذه البطولة: الأرجنتين، تشيلي، البرازيل، بوليفيا، الأوروغواي، بيرو، الباراغواي، أمريكا، المكسيك، فرنسا، يوغوسلافيا، رومانيا وبلجيكا. وتوجت الأوروغواي بلقب بطل أول كأس للعالم، على حساب الأرجنتين، إثر فوزها عليها (4-2)، في المباراة النهائية للبطولة

المزيد
إيطاليا

1934 إيطاليا

نظرا لنجاح بطولة كأس العالم الأولى، إذ بلغ عدد الراغبين في المشاركة في هذه البطولة 32 منتخبا، لذلك، تقرر إجراء مباريات تمهيدية بينها، على أن تشارك المنتخبات الفائزة في الأدوار النهائية للبطولة. ولم يشارك في هذه النسخة بطل العالم السابق منتخب الأوروغواي، وكذلك، الباراغواي وبوليفيا، وهذا سمح للبرازيل والأرجنتين باللعب في الأدوار النهائية من دون خوض التصفيات. وشارك في هذه البطولة منتخبات الدول التالية: ألمانيا، بلجيكا، هولندا، سويسرا، رومانيا، النمسا، فرنسا، هنغاريا، إسبانيا، إيطاليا، السويد، تشيكوسلوفاكيا، أمريكا، الأرجنتين، البرازيل، إضافة إلى مصر، لتصبح أول دولة عربية تشارك في بطولات كأس العالم.وأحرز منتخب إيطاليا كأس العالم، على حساب نظيره التشيكوسلوفاكي، إثر فوزه عليه (2-1)، بينما اكتفت ألمانيا بالمركز الثالث، بعد فوزها على النمسا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

المزيد
فرنسا

1938 فرنسا

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إسناد تنظيم النسخة الثالثة لبطولة كأس العالم لفرنسا، التي أصبحت النسخة الأخيرة قبل بداية الحرب العالمية الثانية، بالرغم من أن الأرجنتين كانت من ضمن الدول المتقدمة لتنظيم هذه البطولة انطلاقا من إقامة البطولات بشكل دوري بين أوروبا وأمريكا الجنوبية. إلا أن الفيفا تذكر مشاكل السفر إلى أمريكا الجنوبية (كما حصل في البطولة الأولى) وكون أكثر أعضائه من أوروبا لذا قرر في مؤتمره المنعقد في برلين عام 1936 أن تقام البطولة الثالثة في أوروبا وتم اختيار فرنسا لاستضافتها. وتأهل 16 منتخبا لنهائيات البطولة عبر التصفيات. وهذه المنتخبات هي: سويسرا، ألمانيا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، هولندا، فرنسا، بلجيكا، هنغاريا، إيطاليا، النرويج، بولندا، السويد، النمسا، كوبا، البرازيل والهند الشرقية الهولندية. ونظرا لاحتلال ألمانيا النازية للنمسا فقد أصبح عدد الدول المشاركة في نهائيات البطولة 15 منتخبا فقط. واحتفظ منتخب إيطاليا "الأزوري" بلقب البطولة، بعد فوزه على نظيره الهنغاري بأربعة أهداف مقابل هدفين، بينما احتلت البرازيل المركز الثالث، عقب تغلبها على السويدي، وبالنتيجة ذاتها (4-2).

المزيد
البرازيل

1950 البرازيل

شاركت في الأدوار التمهيدية (التصفيات) للبطولة 25 دولة فقط، تأهلت منها منتخبات 16 دولة.وهي: إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، سويسرا، السويد، إسكتلندا، يوغوسلافيا، بوليفيا، البرازيل، بارغواي، الأوروغواي، تشيلي، المكسيك، أمريكا والهند.وبعد ذلك اعتذرت كل من تركيا والهند وإسكتلندا عن المشاركة في الأدوار الختامية للبطولة وبقي 13 منتخبا فقط، قسمت إلى أربع مجموعات غير متساوية، فقد ضمت مجموعتان 4 منتخبات في كل منها، ومجموعة ضمت ثلاثة، وواحدة ضمت منتخبين. فاز منتخب الأوروغواي للمرة الثانية بالبطولة وجاءت البرازيل في المركز الثاني، والسويد في المركز الثالث، وإسبانيا بالمركز الرابع.

المزيد
سويسرا

1954 سويسرا

شارك في تصفيات هذه البطولة منتخبات 45 دولة، تأهلت منها منتخبات 16 دولة قسمت إلى 4 مجموعات متساوية كالاتي: المجموعة الأولى – البرازيل، يوغوسلافيا، فرنسا، المكسيك. المجموعة الثانية – هنغاريا، ألمانيا الغربية، تركيا، كوريا الجنوبية. المجموعة الثالثة – الأوروغواي، النمسا، تشيكوسلوفاكيا، إسكتلندا. المجموعة الرابعة – إنجلترا، سويسرا، إيطاليا، بلجيكا. وتوجت ألمانيا الغربية بلقب هذه البطولة بعد فوزها على هنغاريا بثلاثة أهداف مقابل هدفين. واحتلت النمسا المرتبة الثالثة بعد فوزها على الأوروغواي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

المزيد
السويد

1958 السويد

قرر اتحاد كرة القدم الدولي، في يونيو/حزيران عام 1954، إجراء بطولة كأس العالم لسنة 1958 في السويد، حيث شارك 53 منتخبا، في الأدوار التمهيدية للبطولة وكان من ضمنها منتخب الاتحاد السوفيتي ومنتخب ويلز وإيرلندا الشمالية. وتأهل 16 منتخبات من خلال التصفيات، وقسمت إلى أربع مجموعات متساوية. في هذه البطولة أجريت بعض التغييرات على قواعد الدورة فمثلا ألغي الوقت الإضافي في حالة التعادل وإذا حصل الفريق الثاني والثالث من المجموعة على نفس عدد النقاط فتجرى مباراة فاصلة بينهما لتحديد الفائز وإذا كانت نتيجة هذه المباراة التعادل يتقرر اعتبار فارق الأهداف المسجلة له وعليه هو الحاسم، وإذا كانت هذه أيضا متعادلة يحدد الفائز بالقرعة. أما إذا تساوت نقاط المنتخب الأول والثاني في المجموعة وكان فارق الأهداف هو الحاسم في تحديد المركز الأول. اعتمادا على هذه القواعد الجديدة فتجرى مباريات إضافية في 3 مجموعات لتحديد المنتخب الثاني في المجموعة. وأحرزت البرازيل لقب البطولة على حساب صاحبة الأرض السويد بفوزها عليها بخمسة أهداف مقابل اثنين.وجاءت فرنسا في المرتبة الثالثة بعد فوزها على ألمانيا الغربية (6-3)، وكانت هذه أول بطولة تنقل مبارياتها بواسطة التلفزيون مباشرة.

المزيد
تشيلي

1962 تشيلي

شارك في التصفيات التمهيدية لهذه البطولة 49 منتخبا. وحرمت قواعد الأدوار التمهيدية لهذه البطولة بلدان إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية من فرصة الوصول إلى الأدوار النهائية، وكان على الفائز في الأدوار التمهيدية لهذه القارات أن يلتقي بمنتخب من أوروبا أو أمريكا الجنوبية، ونتيجة لذلك لم يشارك أي منتخب من آسيا أو إفريقيا في الأدوار النهائية لهذه البطولة. ومن مفاجآت الأدوار التمهيدية خسارة المنتخب الفرنسي مرتين أمام نظيره البلغاري الذي تأهل للأدوار النهائية. وتوجت البرازيل بطلة لهذه النسخة، بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية (3-1). واحتلت تشيلي المركز الثالث، إثر تغلبها على يوغوسلافيا بهدف وحيد.

المزيد
انجلترا

1966 انجلترا

قاطعت البلدان الإفريقية هذه البطولة منذ بداية الأدوار التمهيدية احتجاجا على قرار الفيفا لعام 1964 القاضي، بأن يلعب المنتخب الفائز في القارة الإفريقية مع الفائز في القارة الآسيوية أو الأوقيانوسية مباراة يتأهل الفائز إلى الأدوار النهائية للبطولة. وكان مطلب الاتحادات الإفريقية هو تأهل المنتخب الفائز في التصفيات الإفريقية إلى نهائيات بطولة كأس العالم مباشرة. وبالرغم من مقاطعة الدول الإفريقية شارك 70 منتخبا في تصفيات هذه البطولة. وتأهلت إلى الأدوار النهائية للبطولة 10 منتخبات من أوروبا و4 من أمريكا الجنوبية ومنتخب واحد من آسيا وآخر من أمريكا الوسطى والشمالية. توج المنتخب الإنجليزي بلقب البطولة بعد فوزه على منتخب ألمانيا الغربية في الوقت الإضافي (4-2). واحتلت البرتغال المركز الثالث بعد فوزها على الاتحاد السوفيتي بنتيجة بهدفين لواحد.

المزيد
المكسيك

1970 المكسيك

شاركت في تصفيات هذه النسخة للبطولة منتخبات من 75 دولة بالإضافة إلى المكسيك الدولة المضيفة وإنجلترا بطلة العالم في الدورة السابقة. تأهل لأول مرة المنتخبات الفائزة في التصفيات من إفريقيا وآسيا إلى الأدوار النهائية مباشرة. وخصصت 9 مقاعد لأوروبا ( 8 + إنجلترا ) و3 مقاعد لأمريكا الجنوبية ولأمريكا الوسطى والشمالية ( 1 + المكسيك)، ولإفريقيا مقعد واحد إضافة إلى آخر لآسيا. وأحرزت البرازيل لقب البطولة للمرة الثالثة بعد تغلبها على إيطاليا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد. وجاءت ألمانيا الغربية في المركز الثالث، إثر تغلبها على الأوروغواي بهدف وحيد.

المزيد
ألمانيا الغربية

1974 ألمانيا الغربية

شارك في تصفيات هذه البطولة 90 منتخبا للحصول على 14 بطاقة مؤهلة إلى الأدوار النهائية إضافة إلى ألمانيا الغربية الدولة المضيفة والبرازيل بطلة العالم. فازت الدولة المضيفة ألمانيا الغربية على هولندا في المباراة النهائية (2-1)، واحتلت بولندا المركز الثالث على حساب البرازيل، عقب فوزها عليها بهدف وحيد.

المزيد
الأرجنتين

1978 الأرجنتين

بلغ عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات هذه البطولة 107 منتخبات، تنافست على 14 بطاقة عبور إلى الأدوار النهائية. بعد انتهاء التصفيات قسمت المنتخبات المتأهلة إضافة إلى الأرجنتين الدولة المضيفة، وألمانيا الغربية بطلة العالم إلى 4 مجموعات متساوية. وتأهل إلى المباراة النهائية منتخبا الأرجنتين وهولندا، التي انتهت بفوز منتخب التانغو بنتيجة (3-1)، في الوقت الإضافي من اللقاء. واحتل منتخب البرازيل المركز الثالث، بعد فوزه على نظيره الإيطالي بهدفين مقابل هدف واحد.

المزيد
إسبانيا

1982 إسبانيا

تقرر أن يكون عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات هذه البطولة 24 منتخبا بدلا من 16. تنافست 109 دول في التصفيات من أجل الحصول على 22 بطاقة تأهل إلى النهائيات إضافة إلى إسبانيا الدولة المضيفة والأرجنتين بطلة العالم. وخصصت للقارة الأوروبية 14 بطاقة ( 13 + 1 )، ولأمريكا الجنوبية 4 ( 3 + 1 )، ولأمريكا الوسطى والشمالية، بطاقتان ولقارة إفريقيا بطاقتان ولآسيا وأوقيانوسيا بطاقتان أيضا. وقسمت المنتخبات المتأهلة إلى ست مجموعات في كل منها 4 منتخبات. فاز المنتخب الإيطالي للمرة الثالثة بكأس العالم، بعد ان فاز على نظيره الألماني الغربي (3-1)، واحتل منتخب بولندا المركز الثالث بوزه على فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

المزيد
المكسيك

1986 المكسيك

أقيمت هذه البطولة للمرة الثانية في المكسيك، وبذلك، أصبحت أول دولة تستضيف بطولة العالم مرتين. شارك في نهائيات هذه النسخة من البطولة 24 منتخبا، تأهل 22 منهما، من خلال التصفيات إضافة إلى المكسيك الدولة المنظمة للبطولة وإيطاليا، بصفتها بطلة للعالم. قاد الأرجنتيني دييغو مارادونا منتخب بلاده إلى التويج باللقب، في هذه البطولة، وتغلب منتخب التانغو على ألمانيا الغربية (3-2)، في المباراة النهائية. وهي المرة الثانية التي يفوز منتخب الارجنتين ببطولة العالم. احتل المنتخب الفرنسي المركز الثالث بعد فوزه على نظيره البلجيكي (4-2)، في الوقت الاضافي.

المزيد
إيطاليا

1990 إيطاليا

خاض 116 منتخبا الأدوار التمهيدية للحصول على 22 بطاقة تأهيل للأدوار النهائية للبطولة إضافة إلى إيطاليا، الدولة المضيفة، والارجنتين بطلة العالم. خصصت 14 بطاقة لأوروبا (13 + 1)، ولأمريكا الجنوبية 3.5 بطاقة (2.5 + 1) ولأمريكا الشمالية والوسطى 2، ولإفريقيا 2، ولآسيا 2، ولأوقيانوسيا 0.5 بطاقة، وكان على المنتخب الحاصل على 0.5 بطاقة، من أمريكا الجنوبية أن يلتقي منتخب اوقيانوسيا الحاصل على 0.5 بطاقة والفائز منهما يتأهل الى الادوار النهائية. وتوج منتخب ألمانيا الغربية بلقب البطولة للمرة الثالثة، عقب تغلبه على منتخب الأرجنتين بهدف وحيد، من ضربة جزاء، في المباراة النهائية. واكتفى منتخب إيطاليا بالمرتبة الثالثة، بفوزه على منتخب إنجلترا بهدف مقالب هدف واحد.

المزيد
الولايات المتحدة

1994 الولايات المتحدة

شاركت منتخبات 147 دولة في تصفيات هذه البطولة، تنافست للحصول على 22 بطاقة تأهيل الى نهائيات المونديال، اضافة الى الولايات المتحدة الامريكية الدولة المضيفة والمانيا بطلة العالم. وشهدت هذه البطولة أول نهائي، تاريخ كأس العالم، لم يسجل فيه أي هدف، بين المنتخبين البرازيلي والايطالي. وتوج السيليساو البرازيلي باللقب، بفوزه بركلات الجزاء الترجيحية (3-2)، ليصبح المنتخب البرازيلي أول منتخب وطني يفوز بكأس العالم 4 مرات. وجاء المنتخب السويدي في المرتبة الثالثة، إثر فوزه على منتخب بلغاريا برباعية نظيفة.

المزيد
فرنسا

1998 فرنسا

أعفي المنتخب الفرنسي من خوض عمار التصفيات، بصفته منظم البطولة، ونظيره البرازيلي، بصفته حاملا للقب. وقسمت بطاقات التأهيل كما يلي: أوروبا 15 مقعدا (14 + 1)، أمريكا الجنوبية 5 بطاقة (4 + 1)، أمريكا الوسطى والشمالية والكاريبي ثلاثة مقاعد، إفريقيا 5 بطاقات، آسيا 3.5، وأوقيانوسيا 0.5. وتأهل 32 منتخبا إلى نهائيات مونديال فرنسا، وتم توزيع هذه المنتخبات إلى 8 مجموعات. وتوج المنتخب الفرنسي بلقب البطولة، وذلك، لأول مرة في تاريخه، بفوزه على نظيره البرازيل بثلاثية نظيفة، في المباراة النهائية، بينما احتل المنتخب الكرواتي المركز الثالث بتغلبه على نظيره الهولندي بهدفين مقابل هدف وحيد.

المزيد
اليابان / كوريا الجنوبية

2002 اليابان / كوريا الجنوبية

أعفي المنتخب الفرنسي من خوض عمار التصفيات، بصفته منظم البطولة، ونظيره البرازيلي، بصفته حاملا للقب. أقيمت هذه النسخة من بطولات كأس العالم، لأول مرة على ملاعب دولتين، على أراضي، اليابان وكوريا الجنوبية، ولأول مرة في قارة آسيا. وشارك في التصفيات التمهيدية لهذه البطولة 199 منتخبا، تنافست للحصول على 29 بطاقة تأهيل إلى النهائيات، إضافة الى فرنسا بطلة العالم واليابان وكوريا الجنوبية منظمتي البطولة. وأحرزت البرازيل لقب بطلة العالم للمرة الخامسة، إثر فوزها على ألمانيا الغربية، في المباراة النهائية بهدفين نظيفين، واحتل المنتخب التركي المركز الثالث بتغلبه على نظيره الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

المزيد
ألمانيا

2006 ألمانيا

أعفي المنتخب الفرنسي من خوض عمار التصفيات، بصفته منظم البطولة، ونظيره البرازيلي، بصفته حاملا للقب. شاركت منتخبات 197 دولة للحصول على 30 بطاقة، تأهيل للأدوار النهائية للبطولة، إضافة إلى البرازيل بطلة العالم، وألمانيا، مستضيفة البطولة. وتوج المنتخب الإيطالي، بلقب البطولة على حساب نظيره الفرنسي، بفوزه عليه بركلات الترجيح (3-2)، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة النهائية، وكذلك، الوقت الإضافي بتعادلهما بهدف لمثله. ورفعت إيطاليا، بذلك، رصيده إلى أربعة ألقاب عالمية. بينما احتل منتخب ألمانيا المركز الثالث بعد فوزه على منتخب البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

المزيد
جنوب أفريقيا

2010 جنوب أفريقيا

أقيمت بطولة كأس العالم، لأول مرة في قارة إفريقيا. وشارك في تصفيات هذه البطولة 208 منتخبات تنافست على 31 بطاق مؤهلة إلى النهائيات، إضافة إلى جنوب إفريقيا منظمة المونديال. وتوجت إسبانيا بطلة أوروبا، بلقب بطلة العالم أيضا، على حساب هولندا بفوزها عليها بهدف أحرزه صانع ألعابها أندريس إنيستا، في الدقيقة الـ 11 من الشوط الإضافي الثاني للمباراة النهائية، التي أقيمت، في 11 يوليو/ تموز، على ملعب "سوكر سيتي" في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا. ونجحت إسبانيا في تحقيق لقبها العالمي الأول، وأصبحت أول دولة أوروبية تتوج بلقب البطولة خارج القارة العجوز.

المزيد
البرازيل

2014 البرازيل

استضافت البرازيل النسخة الـ 20 من المونديال، وذلك للمرة الثانية في تاريخها، بعد كأس العالم 1950، لتصبح بطلة العالم لخمس مرات، خامس دولة تستضيف البطولة مرتين على أرضها بعد (المكسيك، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا). وهذه كانت المرة الأولى التي تستضيف فيها قارة أمريكا الجنوبية بطولة كأس العالم منذ مونديال 1978، الذي أقيم في الأرجنتين. كما أنها المرة الأولى التي تم فيها تنظيم نسختين متتاليتين من بطولة كأس العالم خارج القارة الأوروبية بعد كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وذلك بعد أن حدد الفيفا نظام التناوب بين القارات. وخاض غمار تصفيات مونديال البرازيل منتخبات 207 دول من اتحادات الفيفا الست القارية، على 31 بطاقة مؤهلة إضافة إلى منتخب البرازيل منظم البطولة الذي أعفي من خوض التصفيات، بينما تأهل الماتادور الإسباني، حامل اللقب، إلى نهائيات البطولة عبر التصفيات، في حين قررت بروناي، بوتان، غوام وموريتانيا عدم المشاركة في البطولة، في حين انضمت دولة جنوب السودان إلى الفيفا بعد بدء التصفيات، وبالتالي لم تستطع المشاركة. وأسفرت قرعة نهائيات بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، التي جرى سحبها يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول 2013، في منتجع كوستا دو ساويبي البرازيلي عن مواجهات سهلة نسبيا بالنسبة للمنتخب الجزائري ممثل العرب الوحيد في البطولة، ومواجهات نارية لمنتخبات أخرى. وجرت مباريات مونديال البرازيل في 12 مدينة، وهي: ريو دي جانيرو، برازيليا، بيلو هوريزونتي، فورتاليزا، بورتو أليغري، سالفادور، ماناوس، ريسيفي، ناتال، كويابا، كوريتيبا، ساوباولو، لتغطي هذه المدن جميع المناطق الرئيسية في البرازيل، لأن كل واحدة منها تعد عاصمة للمحافظة التي تقع فيها. وهذا عكس ما حدث تماماً في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1950، عندما تركزت المباريات في منطقة الجنوب الشرقي وجنوب البرازيل. وقص المنتخب البرازيلي المستضيف، شريط مونديال 2014 بمواجهة نظيره الكرواتي في المباراة الافتتاحية التي جمعتهما في الثاني عشر من شهر يونيو/حزيران 2014، وانتهت بفوز السيليساو بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد. ولكن منتخب البرازيل تعرض لأكبر هزيمة في تاريخه (1-7)، في الدور قبل النهائي للبطولة، أمام نظيره الألماني، الذي توج باللقب على حساب منتخب الأرجنتين بفوزه عليه، بهدف قاتل أحرزه الألماني ماريو غوتزه قبل سبع دقائق من نهاية الشوط الإضافي الثانية للمباراة النهائية، في 13 يوليو/تموز 2014، على ملعب ماراكان الشهير، في مدينة ريو دي جانيرو.

المزيد
روسيا

2018 روسيا

أقيمت كأس العالم لكرة القدم الحادي والعشرون في الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018 في روسيا. أقيمت مباريات كأس العالم في 12 ملعبًا في البلاد ، وأصبح المنتخب الفرنسي هو الفائز للمرة الثانية في التاريخ. وكان هاري كين هداف الدوري الإنجليزي برصيد ستة أهداف.

المزيد