تظاهرات في المدن العراقية ضد الفساد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy4l

شهدت العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية عراقية أخرى تظاهرات حاشدة دعت إلى محاسبة المفسدين وتحسين الخدمات، هذه المظاهرات انطلقت بإشارة من المرجعية الدينية العليا في النجف.

كما هو لهيب الحرارة في آب، العراقيون وصلوا إلى حالة الغليان، حشود هائلة توجهت إلى ساحة التحرير وسط العاصمة سيرا على الأقدام، لا سكوت بعد اليوم، شعار يرفعه أبناء الرافدين للوقوف في وجه تردي الخدمات وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة، بغداد تشهد مظاهرات حاشدة انتقلت إلى محافظات الوسط والجنوب وترفض استغلالها من قبل كتل سياسية وسط إجراءات أمنية مشددة .

تظاهرات في مدن عراقية ضد الفساد

العبادي دعا القوى السياسية إلى التعاون معه في تنفيذ برامج إصلاحية، كتل سياسية في البرلمان كشفت ملفات فساد كثيرة وعبرت عن تأييدها للمتظاهرين، المطالب الجماهيرية دعت إلى ضرورة تغيير نظام الحكم من نظام برلماني إلى رئاسي.

تظاهرات في مدن عراقية ضد الفساد

المرجعية الدينية في النجف التي أعطت إشارة انطلاق هذه التظاهرات طالبت رئيس الحكومة بفضح المفسدين والمعرقلين لعمليات الإصلاح فضلا عن تجاوز المحاصصات الحزبية ودعت جميع الكتل السياسية إلى ضرورة توحيد المواقف لمواجهة الإرهاب، رئيس الحكومة أعلن مباشرة التزامه بتوجيهات المرجعية وتعهد بخطة شاملة للإصلاح .

غضب جماهيري بدا عاديا نتيجة تردي الخدمات وتفشي الفساد أعطى إنذارا صريحا لمختلف الجهات السياسية على نفاذ صبر الشعب، أما التأييد الرسمي لمطالب الجماهير، فالعراقيون يريدونه أفعالا لا أقوال.

التفاصيل في التقرير المصور