دعوة لمحاكمة بلير بتهم ارتكاب جرائم حرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy3u

دعا برلماني من حزب العمال البريطاني إلى محاكمة رئيس الوزراء السابق توني بلير على جرائم الحرب التي ارتكبت خلال غزو العراق في العام 2003.

لم يتردد النائب في حزب العمال جيريمي كوربين في إبداء موافقته على إحالة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى محكمة العدل الدولية إذا ثبت تورطه في خوض غمار حرب غير قانونية وغير شرعية على العراق.

دعوة لمحاكمة بلير بتهم ارتكاب جرائم حرب

كوربين وصف تلك الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها بغير المشروعة لافتا أن الأفراد الذين اتخذوا القرارات التي صاحبت ذلك يجب أن يواجهوا العدالة.
تصريحات النائب في حزب العمال جاءت في إطار الحملة الانتخابية التي يقودها حزب العمال المعارض لانتخاب زعيم جديد له بعد الهزيمة التي مني بها الحزب في الانتخابات الأخيرة واعتبرها بعض المراقبين ردة فعل من كوربين وأنصاره ضد أنصار توني بلير داخل الحزب.

دعوة لمحاكمة بلير بتهم ارتكاب جرائم حرب

لأول مرة يؤيد نائب برلماني عمالي مبدأ محاكمة زعيم الحزب السابق توني بلير على جرائم الحرب التي ارتكبت إبان الحرب ضد العراق ، في انتظار نشر تقرير القاضي البريطاني السير جون شلكوت المكلف بالتحقيق في شرعية تلك الحرب ويتوقع أن يكشف التقرير عن أسرار وتفاصيل خطيرة قد تورط توني بلير بارتكاب جريمة حرب فعلا.

التفاصيل في التقرير المرفق