حراك روسي إيراني سوري بشأن الأزمة السورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxye

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم من طهران أن بلاده تدعم كل الجهد لمواجهة تنظيم داعش إذا تم ذلك بالتنسيق مع دمشق، جاء ذلك عقب لقاءات أجراها المعلم مع المسؤولين الإيرانيين .

يبدو أن موجة الحر التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط بما فيها مناطق في إيران استثنت العاصمة طهران، على وقع أجواء جيدة خلقها حراك روسي سوري إيراني يسعى لإخماد نار أزمة بدأ لهيبها يأتي على الأخضر واليابس، في ظل متغيرات إقليمية ودولية متسارعة وعلى أكثر من صعيد.

حراك روسي سوري إيراني حول الأزمة السورية

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وضع كلا من وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائب وزير الخارجية الإيراني في صورة أجواء اللقاء الروسي السعودي الأمريكي في الدوحة، إضافة إلى لقاءاته بقادة من المعارضة السورية وممثلين عن دول إقليمية، مع بحث سبل التعاون لمكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية.
إلا أن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية والمعروفة بمبادرة النقاط الأربع التي عرضتها طهران قبل عامين على المبعوث الأممي كوفي عنان أدخلت عليها تعديلات جديدة طغت على أجواء الحراك الثلاثي بطهران.. إذ قال عبد اللهيان إن المقترح الإيراني سيطرح للنقاش إقليميا ودوليا في إشارة إلى عرضها على طاولة الاجتماع الثلاثي.

حراك روسي سوري إيراني حول الأزمة السورية

المبادرة وقبل تعديلها ضمت أربعة بنود، هي وقف إطلاق النار, والسيطرة على حدود سوريا ومنع دخول المقاتلين الأجانب والسلاح إليها, وفتح الأبواب أمام المساعدات, والحكومة الانتقالية
موضوع مكافحة الإرهاب طغى و احتل حيزا مهما من اللقاء، بعد أن دعت روسيا وفي أكثر من مرة إلى تشكيل تحالف لمكافحة تنظيم داعش.

حراك روسي سوري إيراني حول الأزمة السورية

وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال إن الإدارة الأمريكية اتصلت بحكومة بلده للتنسيق بشأن مكافحة الإرهاب.. مشددا على أن دمشق تدعم كل الجهود لمكافحة الإرهاب شريطة التنسيق معها، وأن أي عمل ستقوم به واشنطن دون تنسيق أو تشاور سيعد انتهاكا للسيادة السورية..
وفي خضم الحراك الراهن، يلمس مراقبون اقتراب الأزمة السورية من دخول منعطف جديد، سيكون عنوانه التسوية بأي ثمن وتحت أي ظرف، خاصة في ظل المتغيرات الإقليمية وتزايد خطر داعش على دول الجوار مثل تركيا التي اكتوت بنار التنظيم فأعلنت الحرب عليه بعد صمت طال كثيرا.

التفاصيل في التقرير المصور