جلسة حوار استراتيجي مصري أمريكي بالقاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxqt

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري، وجود خلافات كبيرة بين القاهرة وواشنطن، رغم التباين حول عدد من القضايا.

من جهته شدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري على مواصلة بلاده دعم الجيش المصري في مكافحة الإرهاب كما أكد كيري أن الاتفاق النووي مع إيران سيجعل مصر والمنطقة أكثر أمنا، وأعرب أنه سيبحث إمكانية تعزيز الدعم لخطة الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة في ليبيا.

جماعة الإخوان المسلمين هي الرافد الرئيس للفكر التكفيري للجماعات الارهابية ولن يكون هناك سجن للصحفيين بسبب حرية التعبير والقرار الرسمي تحدده المصالح الوطنية للبلاد، ذلك كانت رسائل مصرية جاءت على لسان وزير الخارجية سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الأمريكي جون كيري بعد انتهاء أعمال الحوار الاستراتيجي بين البلدين في القاهرة.

سامح شكري

وأشار شكري إلى سعي مصر والولايات المتحدة للانتقال بالعلاقات إلى اطار الشراكة التي تقوم على تحقيق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وزير الخارجية الأمريكي أكد أن غياب الثقة بين السلطات والشعب سيؤدي الى مزيد من أعمال العنف، مشيرا إلى أن مواجهة التطرف والإرهاب كانت على رأس الموضوعات التي تناولها الحوار الاستراتيجي. كيري دعا القاهرة إلى ضرورة تحقيق التوازن بين مكافحة الارهاب والحفاظ على الحريات وحقوق الإنسان.

جون كيري

تناول الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن الأوضاع في المنطقة، إذ شدد الوزير المصري على ضرورة التوصل الى حلّ سياسي للأزمات في سوريا واليمن، وصولا إلى ليبيا التي رأى كيري أنها تمر بلحظة حرجة تتطلب دعم جهود المبعوث الأممي لتشكيل حكومة وحدة وطنية بناء على اتفاق الصخيرات.

جون كيري قال صراحة هنا إن مصر وإسرائيل ودول الخليج ستصبح أكثر أمنا مع تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني وهو ما يفتح، وفق مراقبين، الباب أمام إعادة توزيع الأدوار في المنطقة.

تعليق رئيس تحرير صحيفة السياسة المصرية أيمن سمير من القاهرة ومن العاصمة الأمريكية رئيس مركز العلاقات المصرية الأمريكية في واشنطن صفي الدين حامد:

التفاصيل في التقرير المصور