مشكلة النفايات في مخيم شعفاط بالقدس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxgb

مشكلة النفايات المتكدسة تعصف بـأحد أحياء القدس.. فقد نظم سكان مخيم شعفاط احتجاجات على تقليص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا لخدماتها، ما أدى الى تكدس النفايات.

يزداد مخيم شعفاط اكتظاظا بالسكان، ويبدو أن العلاقة بين زيادة سكانه وتقديم الخدمات المطلوبة فيه علاقة عكسية.. فعندما تتخلى جميع الجهات عن مسؤولياتها تجاه هذه الرقعة السكانية، يضطر حينها أكثر من سبعين ألفَ شخص يعيشون على مساحة كيلومتر مربع واحد إلى العيش بين أكوام النفايات والقمامة.

مشكلة النفايات في مخيم شعفاط بالقدس

وضع مخيم شعفاط معقد من الناحية السياسية، إذ أنه أنشأ كمخيم لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في القدس تشرف عليه وكالة الغوث لكنه في الوقت نفسه المخيم الوحيد للاجئين الذي يحمل سكانه بطاقةَ هوية إسرائيلية لأن المنطقةَ تقع ضمنَ الحدود التي تسيطر عليها إسرائيل داخلَ القدس.

مشكلة النفايات في مخيم شعفاط بالقدس

يعرف مخيم شعفاط أيضا بمخيم عناتا، ولا يقطنه فقط لاجئون من نكبة ثمانية واربعين، إذ أن عائلات فلسطينية من القدس تستمر في النزوح إليه مع النقص الكبير في المساكن المرخصة في الأحياء العربية الأخرى بالمدينة.. فهنا حيث لا سلطة تكترث.. يكثر البناء غير المرخص وتنخفض أجور السكن نسبيا، ويفصل المخيمَ عن باقي القدس حاجز عسكري وجدار الفصل العنصري.

المزيد في التقرير المصور

افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب