انطلاق عمليات إعادة إعمار غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx5d

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة التوافق أن مسيرة الإعمار الفعلي لغزة انطلقت ولن تتوقف، وأن الأيام القادمة ستشهد حركة كبيرة في إعمار المنازل التي دمرتها الحرب.

وفي إطار عملية إعادة الإعمار، بني أول أربعة منازل دمرت في الحرب. وقد دمرت الحرب التي استمرت 51 يوما أكثر من 100 ألف منزل كليا أوجزئيا.

مر العام الأول دون إعادة إعمار حقيقية بسبب الجدل الفلسطيني الداخلي وعيوب آلية روبرت سيري لإدخال مواد البناء، حي الشجاعية المدمر تم اختياره لبناء أول أربعة منازل دمرت كليا كانطلاقة لمشروع إعادة الإعمار.

لن تعوض إعادة الإعمار المنكوبين عن كامل ما فقدوه في الحرب، وهذه إحدى نقائصها، فمن كان يملك منزلا كبيرا متعدد الطوابق لن يحظى سوى ببيت بطابق واحد.

الحرب على غزة

آخرون يعرفون حبال إعادة الإعمار الطويلة، فقرروا أن يعيدوا بناء بيوتهم على نفقتهم الخاصة، كثير منهم اقترضوا المال لذلك، على أمل سداد ديونهم بعد دفع مستحقاتهم من التعويض.

مر عام بكل مساوئه، ولم يلتزم المانحون بتعهداتهم لإعادة الإعمار، وما يتم الآن من إعمار محدود يأتي بدعم من قطر والسعودية والكويت.

وعلى الرغم من أهمية إعادة الإعمار لكن بدون الإعلان عن حل سياسي يضمن عدم تكرار الحرب على غزة، سيصبح من المشكوك فيه ضمان عدم تدمير ما يتم إعماره مع أي تصعيد قادم.

التفاصيل في التقرير المصور