انتقاد الجمهوريين للاتفاق النووي مع إيران مع بدء جلسة في الكونغرس بخصوصه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx5b

تصاعدت حدة انتقادات الجمهوريين للاتفاق النووي الإيراني مع بدء جلسة استماع في الكونغرسِ الأمريكي بهذا الشأن، فيما دافع وزير الخارجية جون كيري عن الاتفاق محذرا من مغبة رفضه.

ودافع كيري في جلسة الاستماع الأولى التي يعقدها الكونغرس عن الاتفاق، قائلا: هو الخيار الأفضل، وأكد كيري أن الانسحاب من الاتفاق يعني ضوءا أخضر لإيران لتطوير برنامجها النووي.

وواجه كيري انتقادات حادة من أعضاء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطيين، بل اتهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي سيناتور بوب كوركر الإدارة بالفشل في المفاوضات مع إيران، بينما ذهب سيناتور ماركو روبيو إلى تحذير إيران من أن الاتفاق لن يبقى بعد انتهاء فترة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

الكونغرس الأمريكي

تأتي المعارضة الكبيرة من أعضاء الكونغرس للاتفاق النووي مع إيران، في معظمها بسبب معارضة إسرائيل للاتفاق النووي، ومع ذلك، يعلم أعضاء الكونغرس أن الرئيس الأمريكي سيستخدم الفيتو إذا صوت الكونغرس ضد القرار، لذا، يقول مراقبون، إن أعضاء الكونغرس يحاولون تسجيل مواقفهم المعارضة للاتفاق، في محاولة لثني المؤيدين له عن التصويت لصالحه.

شد وجذب بين الإدارة والكونغرس في معركة تضع الإدارة الأمريكية في موقف صعب ليس فقط على الصعيد الداخلي وإنما أيضا على الصعيد الدولي الذي يؤيد الاتفاق.

هذا ولا تبدو تأكيدات الإدارة الأمريكية أن الاتفاق النووي سيوقف قدرة إيران النووية،  تجد أذانا صاغية لدى الكونغرس الذي لديه شهران للبحث والتصويت على الاتفاق النووي في سبتمبر/أيلول المقبل، شهران يحاول فيهما كل طرف حشد المؤيدين لموقفه.