السيسي يشدد على تحقيق أهداف ثورة يوليو في وقـت تتـواصل فيه الحـرب على الإرهـاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx33

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده لن تفرط بأمنها القومي داعيا إلى الاصطفاف في مواجهة التحديات وعلى رأسها الإرهاب، جاء ذلك في كلمة له خلال إحياء الذكرى 63 لثورة يوليو.

تأتي الذكرى الـ63 لثورة الـ23 من يوليو، بينما تستعر الحروب في معظم بلدان العالم العربي وفي مصر تتواصل الحرب على الإرهاب.

الأهداف التي جاءت من أجلها ثورة يوليو كانت تتركز على تحقيق الاستقلال الوطني وهو ما أعاد تأكيده الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاسكندرية، وقال السيسي إن ثورة يوليو ألهمت شعوبا عديدة كانت تحارب من أجل التحرر والاستقلال لبدء حقبة جديدة في التاريخ الإنساني.

الارهاب

وتأتي ذكرى ثورة يوليو في ظل أوضاع اقتصادية صعبة تشهدها مصر حيث تشير تقارير إلى أن 40% يعيشون تحت خط الفقر بالإضافة إلى خفض دعم الوقود.

وقد جاءت ثورة يوليو في مواجهة الاستعمار لتحقيق التحرير والعدالة الاجتماعية وبناء مجتمع على أسس وطنية، بينما تأتي ذكراها اليوم، فيما بات استهداف عناصر الجيش و الشرطة والقضاء عملا ممنهجا وهو ما يستدعي وفق مراقبين عملا أمنيا وسياسيا للحفاظ على الدولة في مواجهة العنف والتطرف.

ولطالما دعت ثورة يوليو بقيادة جمال عبد الناصر إلى التخلص من الاستعمار في خمسينات وستينات القرن الماضي، لكن كثيرين يقولون إن التدخلات الخارجية لم تتوقف إلى اليوم تارة لترويض القرار الرسمي وتارة لإشعال الخلافات التي تصل إلى حدّ الاقتتال الداخلي.

تعليق المحلل السياسي حسن بديع من القاهرة، ومن واشنطن الصحفي المتخصص في تغطية القضايا المتعلقة بالدين والشؤون السياسية عبد الرحمن يوسف:

التفاصيل في التقرير المصور