إعادة افتتاح متحف النسيج المصري

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwx3

أعادت مصر افتتاح متحف النسيج في القاهرة أمام الزوار. ويضم المتحف قطع نسيج نادرة تم اختيارها بعناية من المتاحف والمواقع المصرية المختلفة.

وكان المتحف قد أغلق منذ عام ألفين وعشرة لبدء عمليات الترميم بعد تسرب مياه جوفية إلى المبنى. أنشئ متحف النسيج في مبنى كان يسمى سبيل محمد علي، والذى كان يقدم الماء للعابرين في المنطقة.

يستعرض المتحف تطور صناعة النسيج في مصر عبر مختلف العصور بدءا بالفرعوني مرورا بالقبطي والروماني والإسلامي، وصولا إلى الحديث.

مصر

تحمل كل قطعة نسيج فيه دلالات عصر وسماته، من البداية حتى الوصول إلى صباغة الملابس بالألوان من جانب والرسومات من جانب آخر.

قالت وزارة الآثار إن أعمال ترميم المبنى شملت العديد من عناصره ووحداته المعمارية والإنشائية. ويضم المتحف نماذج لمختلف العصور الإسلامية، ومنها الأموي والعباسي والفاطمي، حيث شهدت تلك الحقب تطورا هائلا في النقوش والألوان، بالإضافة إلى عرض نماذج لكسوة الكعبة التي كانت الحكومة المصرية ترسلها إلى مكة المكرمة.

ومن النماذج اللافتة للنظر في متحف النسيج المصري هو عرض تطور صناعة الأزياء يدويا بواسطة الصانع ومساعديه، وكان هناك أيضا عرض للأدوات التي كانت تستخدم في صناعة الأزياء.

التفاصيل في التقرير المصور