مفاوضات عبر وسطاء بين إسرائيل وحماس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwpb

أكدت مصادر في غزة وجود مفاوضات تتم عبر وسطاء بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك بهدف التوصل إلى اتفاقية تضمن الأمن لإسرائيل، وتسمح بتفعيل عمل ميناء القطاع وكسر الحصار.

وتؤكد تصريحات قيادات في حركة حماس أن المرحلة المقبلة ستكون مختلفة بالنسبة إلى قطاع غزة، ويشير نائب رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، إلى أن الفترة المقبلة ستكون إيجابية ومهمة لسكان القطاع.. وذلك من دون ثمن سياسي.

هنية يؤكد أن المرحلة المقبلة ستكون ايجابية لسكان القطاع

واعترفت "حماس" وإسرائيل، رسميا بوجود مفاوضات، الهدف منها هو "التهدئة"، وتحديد مصير الجنديين الإسرائيليين المفقودين في القطاع، فيما تبدو السلطة الفلسطينية معزولة عن مجمل الأحداث، وتحذر حماس وباقي الفصائل من ضرب المشروع الوطني عبر فصل غزة عنه.

اجتماع لحركة حماس فس غزة

تؤكد المعلومات الأخيرة التي تتناقلها وسائل إعلام فلسطينية أن مفاوضات التهدئة قطعت شوطا طويلا، وذلك بمشاركة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والمبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية توني بلير ومسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى.

وهناك من يعتقد أن الانتهاء من الملف النووي الإيراني سيفسح المجال أمام إعادة فلسطين إلى واجهة الاهتمام الدولي، لكن آخرين يعيدون التذكير بأن من لا يساعد نفسه، لن يساعده المجتمع الدولي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور