الجبير: نحذر طهران من مغامرات في المنطقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwoh

حذر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عقب لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري، حذر إيران من تنفيذ مغامرات في المنطقة، مؤكدا أن بلاده سترد بحزم عليها.

فبعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في واشنطن، حذر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران من القيام بما وصفها مغامرات ضارة في المنطقة بعد الاتفاق النووي مع الغرب، مشددا على أن بلاده ستواجه ذلك بحزم، كما دعا الجبير طهران إلى الاستفادة من تخفيف العقوبات لصالح الشعب الإيراني.

الجبير حذر طهران من واشنطن من القيام بمغامرات ضارة بالمنطقة

وتأتي زيارة الجبير إلى واشنطن بعد أيام فقط على إعلان الاتفاق مع طهران، وقبل زيارات تعهد بها الرئيس الأمريكي لمسؤولين أمريكيين لطمأنه الرياض، ما يفسره مراقبون على أنه خشية تقارب أمريكي إيراني.

البيت الأبيض الأمريكي وعد طمأنة الحلفاء على الاتفاق النووي الإيراني

من جهته، أعلن كيري أنه سيزور دولَ الخليج لإطلاعها على تفاصيل الاتفاق النووي، ضمن مساعي الإدارة الأمريكية لإقناع الحلفاء بجدواه، كما يتوجه وزير الدفاع آشتون كارتر إلى الشرق الأوسط في محاولة لطمأنة الدول الحليفة بالمنطقة بأن الاتفاق النووي مع إيران لن يقوض التزام واشنطن بحماية أمنها.

الكونغرس الأمريكي لن يستطيع نقض الفيتو الرئاسي

ويعتبر مراقبون أن لدى الإدارة الأمريكية هذه المرة اليد الطولى فيما يتعلق باتفاق طهران النووي، فمن جهة تزداد الأصوات المؤيدة للاتفاق، بينما يعلم المعارضون له في الكونغرس أنهم حتى وإن صوتوا ضده فمن المستبعد أن يحصلوا على الأصوات اللازمة لنقض فيتو الرئيس الأمريكي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور