أصداء الاتفاق النووي الإيراني في لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwju

بدأت أصداء الاتفاق النووي لإيران تتردد في لبنان، فحلفاء طهران أبدوا تفاؤلا بأن يكون الاتفاق مدخلا لحل سياسي، فيما طالبت قوى 14 آذار بتطبيق سياسة طهران تجاه المجتمع الدولي في لبنان.

فطبيعة الأزمة في لبنان مقارنة بالأزمات المعقدة والصعبة في الدول المحيطة، شجعت قوى سياسية وشخصيات أبرزها رئيس البرلمان نبيه بري، على إبداء تفاؤل حذر، بأن يكون الاتفاق النووي الإيراني، مدخلا لاتفاقات إقليمية تنهي أزمة الشغور الرئاسي اللبناني، لكن الأنظار تتجه نحو حليف إيران الأبرز في لبنان، حزب الله، الذي تبدو أوساطه الشعبية مرتاحة للاتفاق.

تضارب في المواقف السياسية في الداخل اللبناني

ولم تطلق القوى المناهضة لإيران في لبنان، مواقف حادة تجاه الاتفاق، فقوى 14 آذار، التي تضم تيار المستقبل، الحليف الأبرز للسعودية في لبنان، هنأت من وصفته بالتيار الإصلاحي الإيراني بالاتفاق، وطالبت إيران بترجمته إيجابيا في لبنان، على مستوى حل أزمة الشغور الرئاسي.

عناوين الصحف اللبنانية

واعتاد اللبنانيون أن تكون حلول مشكلاتهم إقليمية، إلا أن متابعين يرون أنه وبالرغم من الاتفاق النووي الإيراني، فإن طهران ليست وحدها من يملك مفاتيح الحل في لبنان، فالأمر يتطلب أيضا تليين الموقف السعودي تجاه القضايا اللبنانية العالقة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور