هدف طهران من الانضمام إلى شنغهاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw80

بعد عام من حصول طهران على صفة مراقب في منظمة شنغهاي عام 2005، قدمت طلبا لتصبح عضوا دائما، لكن طلبها لم يناقش في أي من اجتماعات المنظمة حتى الآن.

فمن عضو مراقب منذ 10 سنوات، إلى دائم وفعال، انتقال ترجو طهران أن يخرج به اجتماع منظمة شنغهاي في روسيا، فهي التي تقول إنها تقود حربا على الإرهاب في المنطقة، حققت أهم الأهداف المؤسسة للمنظمة، بيد أن العقوبات لاتزال تحول دون تحقيق الحلم الإيراني، لذا تركز طهران على أن الأزمة الأكرانية جعلت موسكو العضو الهام في المنظمة، في موقف مشابه.

وتبحث طهران عن تعاون أكبر في سوريا والعراق وأفغانستان، فمواقفها هناك تتقارب مع روسيا والصين أهم أعضاء المنظمة.

إيران

أما اقتصاديا، يتحدث الإيرانيون عن فوائد متبادلة من رفع مستوى التمثيل، حينها ستتحول شنغهاي إلى أكبر قطب للطاقة في العالم، وسيكون لإيران حصة الاقتصاد الثالث في المنظمة.

وفي ذات الوقت الذي تسعى فيه طهران لتحسين علاقاتها مع الغرب، تدرك أن الجغرافيا تجعلها أكثر اهتماماً بالالتفات إلى الشرق، فمنظمة شنغهاي ستمنحها مزيداً من الدور في منطقتها.

وتولي طهران اهتماما خاصا لعلاقاتها مع أعضاء منظمة شنغهاي، فأول زيارة خارجية للرئيس الإيراني كانت حضور قمة قرغيزستان قبل عامين، لكن اهتمامها ذلك سيبقى دونما إعراب على الأرض، مادامت في صفوف المراقبين.

تعليق الخبير في الشؤون الاستراتيجية صالح باقر:

التفاصيل في التقرير المصور