نوايا حلف الناتو إزاء منظمة شنغهاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw7s

في وقت تسعى فيه منظمة شنغهاي لرسم استراتيجية مستقبلية لتعاون متعدد الأطراف، يحاول حلف الناتو تشويه صورة المنظمة باعتبارها حلفا عسكريا موازيا للحلف وهو ما يرفضه خبراء غربيون.

كما يطالب الخبراء بفتح قنوات تواصل وتعاون مع روسيا والصين قطبي منظمة شنغهاي الرئيسيين.

وقد أسست منظمة شنغهاي للتعاون أساسا لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء فيها، وإلى جانب ذلك حددت هذه المنظمة أهدافا أخرى منها مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف والحركات الانفصالية والتصدي لتجارة الأسلحة والمخدرات.

ويحذر الخبراء والمحللون الذين عكفوا على دراسة التطورات التي تشهدها الساحة الأوروبية وخصوصا ما يجري في أوكرانيا والتصعيد الغربي ضد موسكو يحذرون من مخاطر جر الدول الأوروبية إلى المواجهة وضرورة التواصل مع منظمة شنغهاي للتعاون.

منظة شنغهاي التعاون

ويعتقد الخبير ريتشارد أن أفضل رئيس روسي عمل فعلا على إقامة علاقات صداقة وسلام مع دول العالم بما فيها الدول الأوروبية هو فلاديمير بوتين.

وتسعى الدول التابعة لحلف الأطلسي (ناتو) إلى تشويه صورة منظمة شنغهاي للتعاون وتستخدم الأزمة الأوكرانية المستمرة ذريعة لمواجهة روسيا وحلفائها.

أرسلت وزارة الدفاع البريطانية في الآونة الأخيرة أكثر من 100 خبير عسكري إلى أوكرانيا بحجة تدريب القوات الأوكرانية، وهو موقف يتعارض كليا مع موقف الرأي العام البريطاني الرافض لأي تصعيد مع موسكو بسبب ما يجري في أوكرانيا.

التفاصيل في التقرير المصور

 

 

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟