باكستان تسعى لتعاون أكبر مع منظمة شنغهاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw7b

تسعى باكستان إلى الحصول على عضوية كاملة في منظمة شنغهاي للتعاون، و إلى تفعيل تعاونها الإقليمي لمكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات المتطرفة.

تلعب إسلام آباد دورا حيويا ومحوريا في مكافحة آفة الإرهاب والتطرف في منطقة جنوب ووسط آسيا، باكستان العضو المراقب في منظمة شنغهاي تأمل في أخذ دور أكبر ضمن هذه المنظمة وفي الحرب ضد الإرهاب.. خاصة وأن بروز خطر داعش الذي بدأ يطرق أبواب أفغانستان والحدود مع باكستان دفع إلى دق نواقيس الخطر في دول المنطقة.

باكستان تسعى لتعاون أكبر مع منظمة شنغهاي

وتسخر باكستان إمكانياتها لمساعدة دول المنطقة على وضع آليات تسهم في الحد من خطر تمدد داعش. فيما يشدد مراقبون استراتيجيون على ضرورة تكاتف وتضافر الجهود الإقليمية لدرء هذا الخطر.

باكستان تسعى لتعاون أكبر مع منظمة شنغهاي

وقد لا يلمس المتابعون هنا تهديد هذا التنظيم مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط، ولكن اذا تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، فإن ذلك سيمثل أرضا خصبة لانتشار تنظيمات متشددة مثل داعش، فهناك وجود للتنظيم في باكستان وأفغانستان وهذا ما قد يهدد بقية دول المنطقة وتشعر به روسيا، لذا يجب اتخاذ إجراءات وقائية.

باكستان تسعى لتعاون أكبر مع منظمة شنغهاي

إدراك إقليمي بأن الإرهاب خطر يجب مجابهته بتعاون إقليمي على المستويات الأمنية والعسكرية، وكخطوة أساسية لا بد من تفعيل تبادل التعاون الاستخباراتي والمعلومات عن هذه التنظيمات.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي جاويد حفيظ من إسلام آباد:

المزيد في التقرير المرفق