السيسي: جهات خارجية وراء هجمات سيناء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvt5

اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارة مفاجئة لشمال سيناء، اتهم جهات خارجية بالوقوف وراء الهجمات الأخيرة التي استهدفت نقاطا عسكرية في المنطقة.

وأشار السيسي الذي ظهر ببزته العسكرية إلى أن الجيش يمر بظروف دقيقة.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط ظروفا صعبة، وما حدث من هجمات إرهابية يوم الأربعاء الماضي كان يستهدف إعلان إمارة إسلامية في مدينة الشيخ زويد لإرباك الموقف في مصر، هذا ما أكده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء جمعه بضباط الجيش وجنوده في شمال سيناء، التي شهدت مقتل نحو مئتي عنصر من المسلحين خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضح الرئيس المصري أن حجم القوات المنتشرة في شمال سيناء يمثل واحدا في المئة فقط من قوة الجيش، وربط ما يحدث في سيناء بعملية اغتيال النائب العام بسيارة مفخخة.

مصر

ومع استمرار أعمال العنف في البلاد، تتواصل محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 من قيادات جماعة الإخوان المحظورة في قضية التخابر لحساب دولة قطر، محاكمات تأتي متزامنة مع إعلان الداخلية إلقاء القبض على العشرات من قيادات الجماعة وأعضاء لجانها، وذلك بتهمة ارتكاب أعمال عنف.

وأكد بيان صدر عن الخارجية المصرية أن القاهرة قادرة على دحر الإرهاب، بخاصة أن البلاد نجحت في ذلك خلال حقبة التسعينات من القرن الماضي. ودعا البيان المجتمع الدولي إلى دعم الجهود المصرية في مكافحة هذه الآفة.

وقد باتت الأوضاع في سيناء تمثل خطرا إقليميا، بعدما كان محدودا في إطار محلي.. ووفق مراقبين، ستتواصل ملاحقة العناصر المسلحة في المرحلة المقبلة، لكن من دون موعد محدد لحسم المواجهة.

التفاصيل في التقرير المصور