السيسي يتعهد بتشديد الإجراءات ضد الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvho

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتشديد الإجراءات ضد الإرهاب، مؤكدا ضرورة تعديل القوانين المتبعة في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال مشاركته في مراسم جنازة النائب العام هشام بركات الذي قتل في تفجير استهدف موكبه في القاهرة.

"لسنا مرتبكين ولا مرتعشين ومصر على قلب رجل واحد باستثناء أهل الشر"، هكذا تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال جنازة النائب العام هشام بركات الذي أغتيل في تفجير سيارة مفخخة قرب منزله في حي مصر الجديدة.

مصر

وأشار السيسي إلى أن يد العدالة مقيدة بسبب نصوص قانون الإجراءات الجنائية التي ستدخل عليها تعديلات خلال الأيام القليلة المقبلة لتحقيق ما يسمى هنا "العدالة الناجزة" في قضايا الإرهاب.

وأعلن وزير الداخلية مجدي عبد الغفار تشكيل فريق أمني للبحث في ملابسات حادث اغتيال النائب العام وتحديد وضبط المتورطين في العملية.

مصر

ويتزامن كل هذا مع مرور عامين على ثورة الثلاثين من يونيو، والتي أسقطت حكم جماعة الإخوان التي ترفض حتى الآن الاعتراف بخريطة الطريق وبقانونية النظام السياسي الحالي، لكن ما زاد من تعقيد موقف الجماعة، وفق البعض، أنها باتت مسؤولة عن أعمال عنف في البلاد كان آخرها اغتيال النائب العام.

مصر

وتقول مصادر قضائية إن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية ستشمل أن يكون الاستماع لشهود النفي اختياريا للقاضي وليس إجباريا ودرجة التقاضي أمام محكمة النقض ستكون واحدة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات محكمة أمن الدولة العليا من دون إجراءات أمام محكمة النقض.

أسئلة شائكة تدور في الساحة المصرية بشأن من يتحمل مسؤولية اغتيال النائب العام فالمتهمون كانوا خارج اطار الرصد للأجهزة الامنية خلال الاعداد والتنفيذ.

تعليق الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء طلعت مسلم من القاهرة، ومن واشنطن رئيس مركز العلاقات المصرية الأمريكية في واشنطن صفي الدين حامد: