إسرائيل تعتزم هدم قرية عربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu6z

تظاهر العشرات من سكان قرى النقب العرب في مدينة بئر السبع، احتجاجا على قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية هدم قرية أم الحيران وهي قرية من 41 قرية عربية في منطقة النقب.

إذ لا تعترف تل أبيب بهذه القرية ضمن المخططات الهيكلية الحكومية.

وقد سمح عدل إسرائيل لنفسه بأن يمحو القرية العربية أم الحيران التي تعيش أيامها الأخيرة، فقد أصدر القضاء الأعلى الإسرائيلي قرار الإزالة وساعة الهدم تأزف شيئا فشيئا ومئات من السكان على موعد شبه أكيد مع التهجير، لذلك لم يعد في اليد سوى الاحتجاج والتنديد بقرار المحكمة.

فلسطين

وسط الصحراء، حيث الهدوء الممزق بالترقب العارم تنتظر القرية زحف المجنزرات الإسرائيلية لتقتلع ميلادها وحياة سكانها وأطفالها، فالأفق قد يجلب معه غدا من أتى ليهدم ويحترف كتابة جديدة لفصول نكبة مستمرة على ذات الأرض فيعيش مشاهدها جيلا جديدا، حيث يرى بأم عينه سرقة لحقوقه فبيوته ستستبدل بتجمعات يهودية.

فلسطين

ويقدر تعداد سكان القرية بالآلاف وقرية أم الحيران هي واحدة من أربعين قرية داخل صحراء النقب لا تعترف بها إسرائيل فلم تطور لهذه التجمعات خرائط هيكلية، ولا خطوط مياه أو كهرباء فاضطر السكان لشراء خلايا شمسية وتركيبها لتوليد الطاقة الكهربائية.

فلسطين

كما تواجه صحراء النقب مخططا تهويديا يعرف باسم مخطط برافر الذي يستهدف إقامة تجمعات سكنية يهودية على أنقاض القرى العربية القائمة حاليا.

التفاصيل في التقرير المصور