آلاف القتلى بباكستان وأفغانستان منذ 2001

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtpz

أشار تقرير أمريكي إلى أن حجم الخسائر البشرية، التي تسببت بها العمليات العسكرية الأمريكية والأطلسية في أفغانستان وباكستان، بلغت أكثر من 100 ألف قتيل وإصابة عدد مماثل منذ 2001.

حرب فرضت على المنطقة منذ عام ألفين وواحد، والذريعة هي محاربة العناصر الإرهابية والمسلحة، النتائج كانت، وفق ما أكده مراقبون، ازدياد ظاهرة الإرهاب وأعمال العنف.

ألوف القتلى بباكستان وأفغانستان منذ 2001

حين كشفت إحصاءات ذكرتها تقارير أمريكية أن الحروب والعمليات العسكرية التي نفذتها واشنطن وتلك التي شاركت فيها قوات حلف شمال الأطلسي، كبدت المنطقة خسائر بشرية فادحة بلغت نحو مائة ألف قتيل ومائة ألف جريح في باكستان وأفغانستان.

ألوف القتلى بباكستان وأفغانستان منذ 2001


التقرير الأمريكي صدر عن معهد الدراسات الدولية التابع لجامعة براون ويستون الأمريكية، واعتمدت معلوماته على أرقام تم الحصول عليها من منظمات حكومية وأممية، والمثير للقلق فيه أن نسبة العنف ازدادت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 16 في المائة، وهذا ما قد ينذر، وفق خبراء استراتيجيين باكستانيين، بدخول المنطقة في دوامة من العنف يصعب إيقافها.

ألوف القتلى بباكستان وأفغانستان منذ 2001

ومع الانسحاب الأطلسي من أفغانستان والفشل في استئصال ما جاءت القوات لمواجهته، يتخوف خبراء كثر من أن تندلع حروب بين جماعات مسلحة مختلفة من جانب، وبينها وبين الأنظمة في المنطقة لاسيما في باكستان وأفغانستان، من جانب آخر.

ألوف القتلى بباكستان وأفغانستان منذ 2001

ويرى البعض أن الهدوء الذي تشهده الحرب على الإرهاب في المنطقة حاليا، قد يكون هدوءا يسبق عاصفة كبيرة قد يدفع المدنيون ثمنا باهظا لها في القادم من الأيام.

التفاصيل في التقرير المصور