أوباما يوافق على الحد من نشاطات التجسس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtk2

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على قانون "الحريات" بعد إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي له، والذي يحد من قدرة وكالة الأمن القومي على جمع وتخزين البيانات الهاتفية للمواطنين الأمريكيين

بأغلبية سبعة وستين صوتا، ومعارضة اثنين وثلاثين أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانون "فريدم آكت" والذي يتيح جمع بيانات الاتصالات الهاتفية التي يجريها الأمريكيون.

أوباما يوافق على الحد من نشاطات التجسس

وقانون "فريدم آكت" الجديد الذي يأتي بديلا عن قانون "باتريوت آكت" الذي جاء على خلفية أحداث الحادي عشر من سبتمبر والذي عارضه بعض أعضاء الكونغرس، ينقل صلاحية جمع وتخزين المعلومات من وكالة الأمن القومي إلى شركات الهواتف الخاصة. ويعتبره البعض إصلاحا للقانون السابق، إذ يحد من صلاحيات وكالة الأمن القومي.

أوباما يوافق على الحد من نشاطات التجسس

ضغط من الإدارة الأمريكية لإقرار القانون الذي كان موظف وكالة الأمن القومي السابق إدوارد سنودين كشف مضمونه، ليصبح مثار جدل داخلي ودولي في آن معا، غير أن هذا لم يغير واقع الحال، إذ استمر العمل بهذا القانون الذي يتيح جمع وتخزين معلومات يقول حقوقيون إنها تنتهك الخصوصيات الاساسية.

أوباما يوافق على الحد من نشاطات التجسس

وتتسع دائرة الجدل حول مشروعية وقانونية التنصت على المواطنين الأمريكيين، لكن معارضة القيام بجمع وتخزين المعلومات لم تلق آذانا صاغية، وبالتالي باءت محاولات التأثير في صناع القرار بالفشل، ما يعني استمرار ما يعتبره البعض انتهاكا للخصوصية.

المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في الفيديو:

التفاصيل في التقرير المصور