تحرك أوروبي يهدف لاستئناف عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsnq

استكملت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لقاءاتها مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين إضافة إلى زعيمي المعارضة يتسحاق هيرتسوغ وتسيبي ليفني.

ويأتي ذلك في إطار محاولة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. إلى ذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يدعم حل الدولتين.

فلسطين

ففي أول محاولة دولية لإعادة الحركة إلى عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، قامت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بزيارة إلى المنطقة التقت فيها مسؤولين فلسطينيين في رام الله، لتنتقل بعد ذلك إلى القدس وتلتقي مسؤولين إسرائيليين كان في مقدمتهم بنيامين نتنياهو، الذي سارع إلى إعلان تأييده لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، وهو ما يتناقض مع تعهداته خلال الانتخابات الاسرائيلية بعدم السماح بإنشاء تلك الدولة.

فلسطين

الاتحاد الأوروبي أول طرف دولي يبدأ حراكا يعلن من خلال رغبته بعودة طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات. هذا وقالت موغيريني إن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، إلا أن متابعين للملف يرون أن تشكيل حكومة إسرائيلية يمينية من مكونات داعمة للاستيطان يجعل من السهل التنبؤ بنتائج أيّ جهود في إطار المفاوضات وعملية السلام.

إسرائيل

والتقت موغيريني نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوبيلي، التي اشترطت ضرورة توقف الفلسطينيين عما وصفته بالإجراءات الأحادية في الساحة الدبلوماسية الدولية، بما في ذلك التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية.

التفاصيل في التقرير المصور