صحيفة: الرياض تسعى للحصول على سلاح نووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gslc

نشرت صحيفة بريطانية معلومات تحدثت عن تحرك سعودي للحصول على تكنولوجيا وأسلحة نووية من باكستان، وذلك في محاولة سعودية خليجية للاستعداد لأي صدام محتمل مع إيران.

فبعد رفض إسلام آباد إرسال قوات إلى اليمن بطلب سعودي، تحاول الرياض الاستعانة بالقوة الاستراتيجية الباكستانية المتمثلة في سلاحها النووي.

التقارير التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية وغيرها، رفض المسؤولون الباكستانيون التعليق عليها، تلك التقارير تتحدث عن دخول إسلام وآباد والرياض في اتفاق ثنائي ستقوم من خلاله المملكة باستقدام أسلحة وتكنولوجيا نووية من الحليف الباكستاني، وذلك في ظل القلق السعودي الخليجي من الاتفاق النووي الإيراني المرتقب مع مجموعة "خمسة زائد واحد".

أسلحة ومعدات عسكرية باكستانية

وفي ظل الجدل المثار بشأن العلاقة المحتقنة بين الرياض وإسلام آباد فيما يتعلق بالملف اليمني، ما زالت هناك ندوات وفعاليات تعقد لمناقشة مستقبل هذه العلاقة، لا سيما في المرحلة المستقبلية، فيما يؤكد مراقبون عدم وجود أي مبرر لقلق سعودي من الاتفاق الإيراني في ظل وجود اتفاقية الدفاع المشترك بين باكستان والسعودية.

السعودية تسعى لشراء أسلحة ذات قدرات نووية من باكستان

ولن يشفع تاريخ باكستان لها في حال قيامها تحت أي ظرف من الظروف بمحاولة تصدير هذا النوع من السلاح.. فمؤسس البرنامج النووي الباكستاني د. عبد القدير خان لا يزال تحت الإقامة الجبرية بتهمة إمداد كوريا الشمالية وإيران وليبيا بمعلومات بشأن هذه التكنولوجيا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور