جهود أوروبية لاستئناف عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gske

أعربت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، خلال زيارتها رام الله، أعربت عن تطلعات الاتحاد لتسوية في الشرق الأوسط تقوم على مبدأ حل الدولتين.

فبعد 6 أشهر من توليها منصب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، تزور فيديريكا موغيريني الشرق الأوسط سعيا وراء دور أنشط للاتحاد الأوروبي في إحياء عملية السلام.

موغيريني التي سبق وتعرضت لهجوم إسرائيلي بسبب اتصالاتها المباشرة مع قياديين فلسطينيين، التقت الرئيس محمود عباس، وأعربت خلال زيارتها لرام الله عن تطلعات الاتحاد الاوروبي لتسوية تقوم على مبدأ حل الدولتين.

موغيريني تسعى لتسوية على مبدأ حل الدولتين

وسبقت زيارة موغيريني للمنطقة أنباء عن عقوبات أوروبية على تل أبيب نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى تأجيل اجتماع أوروبي كان مخصصا لبحث مجموعة من الخطوات من بينها سحب الجنسية الأوروبية من إسرائيليين يسكنون في المستوطنات.

هذا التأجيل وفقا للمصادر الإسرائيلية تم بطلب من موغيريني، التي أرادت أن تستطلع الموقف الحقيقي لحكومة بنيامين نتنياهو الجديدة بشأن عملية السلام.

سبقت الزيارة دعوات لوقف الاستيطان

وتزامنت محادثات موغيريني في المنطقة مع دعوات من الأمم المتحدة لتجميد الاستيطان، وذلك في ظل مساع دولية لبحث إمكانية عودة الطرفين لطاولة المفاوضات.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور