الصراع في دونباس يهدد بكارثة بيئية شاملة

أخبار العالم

الصراع في دونباس يهدد بكارثة بيئية شاملةالأزمة الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs90

أدى النزاع المسلح في شرقي أوكرانيا واستخدام كييف الأسلحةَ الثقيلة في قصفها مناطقَ دونباس ومدنه، إلى الحاق أضرار كبيرة في البنية التحتية، ما بات يهدد بوقوع كارثة بيئية في المنطقة.

لم يؤدّ الصراع في أوكرانيا إلى أضرار هائلة فحسب، بل يطرح احتمال نشوب كارثة بيئية شاملة وفقا لتحذيرات المسؤولين. والناس الذين فروا من هذه المناطق خوفا من المعارك اضطروا إلى ترك بيوتهم للطبيعة الأم. وهذا الأمر لا يُعدّ جيدا إذا أخذنا بالحسبان الظروف المحيطة.

الأزمة الأوكرانية

تجسّمت هذه القضية مع استخدام الأسلحة الثقيلة في الصراع شرقي أوكرانيا. فالضربات أوقعت أضرارا واسعة في البنية التحتية التي تضم خطوط الكهرباء والماء والمجاري وغيرها. دعونا ننظر إلى حجم الحفرة التي ظهرت نتيجة انفجار في هذا الفناء الخلفي.

الأزمة الأوكرانية

تكمن المشكلة أيضا في أن الآبار التي تنتشر في هذه المنطقة تُركت من دون متابعة وترميم منذ فترة طويلة. وقد يؤدّي ذلك إلى أن تصبح المياه آسنة وتتحول إلى مكان ملائم للبكتيريا والأمراض.

الأزمة الأوكرانية

الأضرار تحت الأرض تشبه الأضرار فوقها هذا مستودع، لكن من الوهلة الأولى يبدو أنه يُستخدم ملجأ من القصف. وهو مليء بالمياه الراكدة. تخيّلوا حجم البكتيريا هنا، علما أن هناك آلافا من المستودعات كهذه وهي تحتاج إلى أعمال تنظيف.

مشكلة هامة أخرى لعلها الأكثر إزعاجا، ألا وهي الجثث المدفونة تحت الأنقاض. ومع حلول الصيف يتسارع تفسخُ الجثث. وسكان محيط دونيتسك ومدن أخرى في الشرق الأوكراني بدؤوا يتصلون مشتكين من الروائح المنبعثة.

الأزمة الأوكرانية

إجمالا، يبقى الوضع تحت السيطرة، فليس من أوبئة، ومخاطر تفشّيها تبقى محصورة حاليا، ولكن مع تدهور الحال في المنطقة فإن احتمال تفاقم سوء الأوضاع يزداد.

التفاصيل في التقرير المرفق