اتفاق باكستاني أفغاني لتوحيد جهود مكافحة الإرهاب على الحدود بين البلدين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grzr

شكل الاتفاق الباكستاني الأفغاني على تنسيق جهود وعمليات مكافحة الإرهاب على حدود البلدين، شكل اختراقا إيجابيا في مسار علاقات الجارين بعد فتور انتابها خلال فترات قريبة.

نجحت الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني إلى كابل وتوجت بلقاء الرئيس الافغاني أشرف غني في إزالة كثير من علامات الاستفهام حول الملفات العالقة بين الجانبين ولا سيما المتعلقة منها بملف الحوار مع حركة طالبان.

طالبان

السلام مع طالبان الأفغانية وقلق باكستان من نشاطات الاستخبارات الهندية في أفغانستان وتوطيد الثقة بين كابل وإسلام آباد، محاور ثلاثة ناقشها المسؤولون الأفغان والباكستانيون خلال زيارة نواز شريف رئيس الوزراء الباكستاني في  القصيرة إلى كابل والذي ترأس خلالها وفدا كبيرا ضم قائد الجيش الباكستاني راحيل شريف.

باكستان أفغانستان

إلى جانب الدفع الباكستاني للحوار الطالباني هناك ملف نشاطات الاستخبارات الهندية ودعمها لعناصر مسلحة تعمل خلف الحدود الأفغانية وكذلك إثارة ملف ترحيل كابل زعيم طالبان باكستان الملا فضل الله.

وفق مراقبين فإن الزيارة ستعمل على تعزيز وبناء الثقة بين البلدين الأمر الذي تحتاجه إسلام آباد وكابل في الوقت الراهن.

الارهاب

ويقول الباكستانيون إنهم يريدون أفغانستان آمنة ولكن بشروط فإسلام آباد تقايض بملف دفع الحوار مع طالبان مقابل اتخاذ كابل إجراءات حاسمة للحد من النفوذ الهندي هناك.

التفاصيل في التقرير المرفق