أمن المعلومات في ظل "حرب القرصنة"

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grvu

بات أمن المعلومات من أهم القطاعات في عالم التكنولوجيا لاسيما بعدما أصبحت القرصنة الإلكترونية خطرا يجتاح العالم ويهدد سرية المعلومات والبيانات الخاصة بالأفراد والمؤسسات وحتى الدول.

إن كنت تستخدم أي جهاز إلكتروني يحتوي على معلومات وبيانات سرية ومرتبط بشبكة الإنترنت فأنت معرض للاختراق وسرقة هذه المعلومات في أية لحظة. نظم أمن المعلومات في هذا الإطار قطاع تكنولوجي يختص بتطوير نظم الحماية الإلكترونية وهو ضروري في أي نظام معلوماتي سواء على مستوى الأفراد أو الشركات وحتى الدول.

أمن المعلومات

‎القرصنة الإلكترونية وإن اختلفت أساليبها فدوافعها مشتركة تتدرج من تأمين الحاجات المالية الفردية إلى المعارك التنافسية بين المؤسسات التجارية، والاختراقات البنكية الكبيرة لكن الخبراء يؤكدون بأن أي اختراق سببه الأول هو الإهمال والجهل باستخدام التطبيقات المشكوك بأمرها.

أمن المعلومات

لم تعد ط‎رق الاختراق والقرصنة الإلكترونية تقتصر على الأساليب التقليدية المعهودة كفك التشفير والوصول إلى كلمة الدخول‫ السرية حيث تتطور أساليب المخترقين يوما بعد يوم مع تطور منظومات الحماية. 

أمن المعلومات

‎أمن المعلومات ومنظومات الحماية أصبحا في العقدين الأخيرين من أولويات الأمن القومي في الكثير من الدول لكن ذلك لم يمنع القراصنة من اختراق العديد من المواقع الحساسة كان آخرها اختراق شبكة البيت الأبيض في واشنطن وتصفح البريد الإلكتروني للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

التفاصيل في التقرير المصور