بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grl6

تصادف الذكرى الـ 15 لتنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتسلمه زمام السلطة في البلاد أول مرة. مدة يرى البعض أنها تكللت بكثير من الإنجازات فيما يذهب آخرون إلى أن نتاجها ليس كافيا.

فلاديمير بوتين خامس رئيس للوزراء خلال سنة ونصف أواخر تسعينيات القرن الماضي، اختاره الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسين خلفا له، وذلك في بلاد كانت تعاني من فساد وإرهاب ومشكلات اقتصادية وأمنية، أيده البرلمان بأغلبية مئتين وثلاثة وثلاثين صوتا مقابل أربعة وثمانين.

بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا

ساهمت قدرات بوتين المميزة وحزمه في رفع نسبة تأييده الشعبي بين أيلول/سبتمبر عام تسعة وتسعين من القرن الماضي ويناير/كانون الثاني عام ألفين، من واحد وثلاثين في المائة إلى أربعة وثمانين في المائة.

تحدى خلال فترته الأولى صعابا كثيرة في مقدمتها غرق الغواصة "كورسك" وتطويع الأوليغارشيين وعملية احتجاز الرهائن في مسرح "نورد أوست".

بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا


قرأ كثيرون دلالات مصالحة وطنية شاملة جراء مواكبة بوتين الكثير من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، إلى جانب إعادة النشيد الوطني السوفييتي المحبب.

بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا


وخلال فترته الثانية، واجه بوتين أبشع جرائم روسيا الحديثة، رهائن مدرسة بيسلان، وما جاء بعد ذلك من فشل في خطط إصلاح زورابوف وكودرين وتبعاتها.

ويعتبر ما جاء في كلمة بوتين بمؤتمر ميونخ للأمن في شباط ألفين وسبعة أفضل ممثل لسنين بوتين العشر الأوائل، إذ أكد فيها أن روسيا تريد الإبقاء على انفتاحها الدولي لكن ليس على حساب مصالحها وحريتها، محذرا الغرب من مغبة المضي في سياسة أحادية القطب ما ينسف المنظومة العالمية.

بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا


غادر بوتين الكرملين عام ألفين وثمانية لأربع سنوات، لكن ليعود إليه عام ألفين واثني عشر بنسبة تأييد بلغت قرابة أربعة وستين في المائة.

لعل أبرز ما ميز المرحلة الرئاسية الثالثة، الوقع الإيديولوجي لخطاباته التالية، حيث كرس أولها لتنمية العنصر الأخلاقي في المجتمع، فيما حمل ثانيها عدم جدوى تقييد قدرات روسيا، ليبرز بعد ذلك الاستفتاء المصيري في شبه جزيرة القرم عام ألفين وأربعة عشر. وانتقاد بوتين لتصرفات الغرب إزاء روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

بوتين.. 15 عاما من حكم روسيا

من الإنجازات الكبيرة في عهد بوتين، ما حدث، باستضافة الدورة الأولمبية الشتوية في لؤلؤة البحر الأسود، مدينة سوتشي، وما هو منتظر، فيما يتعلق بالنهائيات القادمة لكأس العالم لكرة القدم.

التفاصيل في التقرير المصور