افتتاح مقبرتين فرعونيتين اكتشفتا عام 1925

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxs

شهدت منطقة أهرامات الجيزة افتتاح مقبرتين من أهم مقابر الأفراد بالجبانة الغربية في المنطقة أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية للمرة الأولى وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمهما.

الكشف عن أسرار حضارة مصر القديمة يحمل كل يوم جديدا يعكس عمقها وتفرعها، منطقة أهرامات الجيزة شهدت افتتاح مقبرتين أثريتين تم اكتشافهما عام خمسة وعشرين من القرن من الماضي وخضعتا لعمليات ترميم دقيقة بدأت في العام 2010.

افتتاح مقبرتين فرعونيتين في الجيزة

المقبرة الأولى نفر باو بتاح محبوب سيده والكاهن المطهر للملك خوفو في منتصف الأسرة الخامسة التي حكمت البلاد منذ نحو أربعة الاف عام، وتتكون المقبرة من حجرات عدة عند دخولها تمثال نفر باو المشرف على المقاطعة العظيمة .

افتتاح مقبرتين فرعونيتين في الجيزة

أما المقبرة الثانية، فهي لشخص كان يعمل مشرفا على قصر الملك خوفو. وتتميز المقبرتان بنقوش ورسومات تعكس صناعة النبيذ. وتصور نقل وحاملي وحاملات القرابين بالإضافة إلي رسومات نقل الأثاث الجنائزي.

افتتاح مقبرتين فرعونيتين في الجيزة

وما يحدث من استهداف لآثار سوريا والعراق يراه مسؤولون هنا مخططا لفك ارتباط المواطن العربي بحضارته وتمثل المقبرتان نموذجا لمقابر الأفراد في عصر الدولة القديمة وطبيعة الحياة العقائدية قبل أربعة آلاف عام. كما تنقل من خلال عناصرها المعمارية والفنية ما كان متبعا من عادات وتقاليد دينية وحياتية للكهنة والمقربين من الملك.

التفاصيل في التقرير المصور